تركيا: العدالة والتنمية يستعيد الأغلبية المطلقة في الانتخابات

استعاد حزب العدالة والتنمية، في تركيا، الأغلبية المطلقة في الانتخابات البرلمانية التي جرت اليوم الأحد بعد فرز أكثر من 95% من أصوات الناخبين، بحسب وكالة الأنباء التركية الرسمية "الأناضول"...

تركيا: العدالة والتنمية يستعيد الأغلبية المطلقة في الانتخابات

أردوغان خلال الإدلاء بصوته (أ ف ب)

استعاد حزب العدالة والتنمية  في تركيا، الأغلبية المطلقة في الانتخابات البرلمانية التي جرت اليوم الأحد بعد فرز أكثر من 95% من أصوات الناخبين، بحسب وكالة الأنباء التركية الرسمية 'الأناضول'.

وحقق حزب العدالة والتنمية التركي فوزًا كبيرا في الانتخابات التشريعية التي جرت الأحد، ونجح هذا الحزب بخلاف كل التوقعات في استعادة الأغلبية المطلقة التي كان فقدها قبل خمسة أشهر.

وبعد فرز 95% من الأصوات جمع حزب العدالة والتنمية نحو 50% من الأصوات وحصل بالتالي على 320 من أصل مقاعد البرلمان التركي الـ550 حسب شبكتي التلفزيون إن تي في وسي إن إن تورك.

وبانتظار التأكيد الرسمي فان هذه النتائج تعتبر نصرًا كبيرًا لأردوغان (61 عاما) الذي كان حزبه فقد الاكثرية المطلقة وبالتالي السيطرة الكاملة على السلطة التي تمتع بها طيلة 13 عاما.

وأظهرت النتائج الأولية للانتخابات التشريعية التركية التي جرت اليوم، بعد فتح 95% من الصناديق، حصول حزب العدالة والتنمية الحاكم على أكثر من 50% من أصوات الناخبين، وحصول حزب الشعب الجمهوري على 25.14%، والحركة القومية على 11.97% بالإضافة إلى حصول حزب الشعوب الديمقراطي على 10.33% من أصوات الناخبين، ما يعني أن حزب الشعوب على حافة الخطر جرّاء ملاصقته لعتبة الـ10% اللازمة لدخول البرلمان.

داوود أوغلو: اليوم هو نصر لديمقراطيتنا وشعبنا

ووصف رئيس الوزراء التركي، داود أوغلو، نتائج الانتخابات العامة التي أعادت لحزب العدالة والتنمية أغلبيته البرلمانية المطلقة اليوم الأحد بأنها نصر للديمقراطية.

وأضاف في اشارة إلى الانتخابات العامة بعد أربعة أعوام 'نأمل أن نخدمكم جيدًا على مدى السنوات الأربع القادمة وأن نقف أمامكم مرة ثانية عام 2019'.

تقسيم البرلمان التركي

ووفق النسب الحالية فإن مقاعد البرلمان ستكون موزعة على الشكل التالي: العدالة والتنمية  320 مقعدًا، حزب الشعب الجمهوري 132 مقعدًا، الحركة القومية 42 مقعدًا في حين حقّق حزب الشعوب الديمقراطي تراجعًا كبيرًا بحصوله على 59 مقعدًا.

ومن أجل تشكيل حكومة بمفرده، فإن حزب العدالة والتنمية بحاجة لحصد أكثر من 276 مقعدًا في البرلمان، بينما يحتاج 330 مقعدًا لطرح تعديل الدستور على استفتاء شعبي عام.

الانتخابات بالأرقام

ودعي أكثر من 54 مليون ناخب تركي للمشاركة في التصويت، حيث شهدت مكاتب الاقتراع إقبالًا كثيفًا. 

ويبلغ عدد الناخبين المسلجين في الداخل 54 مليون، و49 ألف، و940 ناخباً، فيما يبلغ عدد صناديق الاقتراع في عموم البلاد، 175 ألف، و6 صناديق، بما فيهم 358 صندوق ستتوزع على السجون.

ويتنافس في الانتخابات 16 حزبًا، أبرزهم أحزاب 'العدالة والتنمية'، و'الشعب الجمهوري'، و'الحركة القومية'، و'الشعوب الديمقراطي'، فضلاً عن 21 مرشحاً مستقلاً.

ويبلغ عدد بطاقات التصويت 75 مليون، و288 ألفاً، و955 بطاقة، تستخدم في عمليات الاقتراع داخل البلاد وخارجها.

خريطة النتائج

اللون البرتقالي: العدالة والتنمية

اللون الأحمر: حزب الشعب الجمهوري

اللون الليلكي: حزب الشعوب الديمقراطي

التعليقات