وفاة السياسي العراقي أحمد الجلبي بنوبة قلبية

توفي النائب العراقي البارز احمد الجلبي، الذي لعب دورًا بارزًا في العدوان الأميركي للعراق عام 2003، إثر نوبة قلبية، حسبما نقل بيان رسمي لمجلس النواب الثلاثاء...

وفاة السياسي العراقي أحمد الجلبي بنوبة قلبية

أحمد الجلبي

توفي النائب العراقي البارز احمد الجلبي، الذي لعب دورًا بارزًا في العدوان الأميركي للعراق عام 2003، إثر نوبة قلبية، حسبما نقل بيان رسمي لمجلس النواب الثلاثاء.

وجاء في البيان إنه "ينعي مجلس النواب العراقي ببالغ الحزن والأسى فقيده النائب أحمد عبد الهادي الجلبي، رئيس اللجنة المالية الذي وافاه الأجل صباح اليوم الثلاثاء إثر نوبة قلبية".

وولد الجلبي في تشرين الأول/أكتوبر 1944، وغادر مع عائلته عام 1958 إلى الأردن وتنقل لسنوات بين الأردن ولبنان والولايات المتحدة الأميركية.

وعاد الجلبي الذي كان يتزعم حزب "المؤتمر الوطني العراقي" في مطلع تسعينات القرن الماضي إلى العراق للمشاركة في حركة المعارضة لنظام صدام حسين حتى عام 1997، انطلاقًا من إقليم كردستان الشمالي.

ولعب دورًا كبيرًا في الاجتياح الاميركي للعراق الذي أدى إلى إسقاط نظام صدام حسين عام 2003، لا سيما عبر المعلومات التي قدمها إلى الإدارة الأميركية حول امتلاك نظام صدام حسين لأسلحة دمار شامل وصلاته بتنظيم القاعدة.

كان الجلبي عضوًا في "مجلس الحكم الانتقالي" الذي تولى إدارة البلاد بعد اجتياح العراق، وقد تولى رئاسته الدورية.

وشغل الجلبي مناصب مهمة بينها نائب رئيس الوزراء ومقعدا في مجلس النواب خلال دوراته الماضية، إضافة إلى توليه مسؤولية لجان مهمة بينها رئاسة هيئة المساءلة والعدالة الخاصة باجتثاث عناصر حزب البعث المنحل.

 

التعليقات