مالي: إسرائيلي وأميركي وبلجيكي و3 صينيين وروس بين القتلى

رغم عدم وجود علاقات دبلوماسية بين إسرائيل ومالي، فإن إسرائيليا قتل يوم أمس، الجمعة، ونجا آخر، من الهجمات التي وقعت في عاصمة مالي، باماكو

مالي: إسرائيلي وأميركي وبلجيكي و3 صينيين وروس بين القتلى

 رغم عدم وجود علاقات دبلوماسية بين إسرائيل ومالي، فإن إسرائيليا قتل يوم أمس، الجمعة، ونجا آخر، من الهجمات التي وقعت في عاصمة مالي، باماكو.

وبحسب التقارير الإسرائيلية فإن القتيل الإسرائيلي كان يعمل مستشارا للحكومة المحلية لشؤون التربية، ويمكث هناك في إطار عمله.

وأكدت الخارجية الإسرائيلية إنقاذ إسرائيلي آخر من فندق 'راديسون بلو' حيث وقع الهجوم.

إلى ذلك، دخلت حالة الطوارئ حيز التنفيذ، اليوم السبت، في مالي غداة عملية احتجاز رهائن، والتي أسفرت عن مقتل 17 شخصا، في هجوم تبناه تنظيم 'المرابطون' التي يقودها الجزائري مختار بلمختار بالتعاون مع تنظيم القاعدة.

وفي خطاب إلى الأمة بثه التلفزيون الحكومي، ليل الجمعة السبت، تحدث الرئيس المالي إبراهيم أبو بكر كيتا عن سقوط 21 قتيلا وسبعة جرحى، إلا أن مصدرا عسكريا ذكر أن 27 شخصا قتلوا من حوالى 170 من نزلاء وموظفي فندق 'راديسون بلو'، وأضاف أن 'ثلاثة إرهابيين، على الأقل، قتلوا أو قاموا بتفجير أنفسهم'.

اقرأ أيضا: مصدر أميركي: جماعتا المرابطون والقاعدة نفذتا هجوم مالي

وأكد مصدر أمني مالي، السبت، أنه يجري 'البحث بجد' عن ثلاثة أشخاص، على الأقل، يشتبه بأنهم متورطون في الهجوم. وقال هذا المصدر الذي يشارك في التحقيق 'نبحث بجد عن ثلاثة مشتبه بهم قد يكونون متورطين في هجوم الجمعة على فندق راديسون'.

وأعلنت الحكومة المالية، في بيان، حالة الطوارئ لعشرة أيام اعتبارا من منتصف ليل الجمعة السبت، وذلك بعد اجتماع طارئ لمجلس الوزراء برئاسة رئيس الدولة الذي عاد على عجل من قمة لدول منطقة الساحل في تشاد بسبب الهجوم.

يشار إلى أنه بين القتلى روس وثلاثة صينيين وأميركي وموظف بلجيكي كبير موفد إلى مالي، كما أعلنت دولهم.

وصرح وزير الدفاع الفرنسي، جان إيف لودريان، مساء الجمعة، إن القوات الفرنسية الخاصة القادمة من واغادوغو في بوركينا فاسو المجاورة شاركت في العمليات 'لمساعدة القوات المالية'.

 

التعليقات