25 ألف لاجئ سوري سيتم نقلهم إلى كندا جوًا

قال السفير الكندي في عمان، برونو ساكونامي، اليوم الاثنين، إن 25 ألف لاجىء سوري يقيمون حاليًا في الأردن ولبنان وتركيا، سيتم نقلهم إلى كندا جوًا قبل نهاية العام الحالي، انطلاقًا من المملكة الهاشمية...

25 ألف لاجئ سوري سيتم نقلهم إلى كندا جوًا

السفير الكندي في الأردن

قال السفير الكندي في عمان، برونو ساكونامي، اليوم الاثنين، إن 25 ألف لاجىء سوري يقيمون حاليًا في الأردن ولبنان وتركيا، سيتم نقلهم إلى كندا جوًا قبل نهاية العام الحالي، انطلاقًا من المملكة الهاشمية.

وأضاف ساكونامي خلال لقائه رئيس الوزراء الأردني، عبد الله النسور إن بلاده ملتزمة 'استقبال 25 ألف لاجئ سوري قبل نهاية العام الحالي من الأردن ولبنان وتركيا، بحيث يكون الأردن نقطة انطلاق للاجئين إلى كندا'.

وأوضح السفير، في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الرسمية 'بترا'، أن 'اختيار الأردن ليكون نقطة انطلاق اللاجئين في رحلتهم إلى كندا يأتي نتيجة الأمن والاستقرار التي يتمتع بها' وإدارته 'الجيدة لملف وشؤون اللاجئين السوريين'. وبحسب ساكونامي فإن 'كلفة استضافتهم في كندا تصل إلى 1.2 مليار دولار'.

وأعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، في السادس من الشهر الحالي أن بلاده ستستقبل 25 ألف لاجئ سوري قبل مطلع العام المقبل عملا بوعوده الانتخابية.

وكانت وسائل الإعلام الكندية، نقلت السبت، عن وثيقة تم تسريبها أن الحكومة تعتزم إحضار 900 لاجئ سوري جوًا بشكل يومي من الأردن إلى مونتريال وتورنتو اعتبارًا من الأول من كانون الأول/ديسمبر.

وقال مسؤولون كنديون إنه سيتم الثلاثاء الإعلان عن تفاصيل خطة استقبال هؤلاء اللاجئين. ويأتي الإعلان وسط مخاوف من تسلل جهاديين إلى كندا بين اللاجئين خصوصًا بعد أسبوع على اعتداءات دامية أوقعت 130 قتيلًا في فرنسا.

وفي كندا، تم تشكيل لجنة وزارية من 9 وزراء تضم وزراء الخارجية والدفاع والأمن العام والصحة والهجرة لتسريع وصول اللاجئين إلى كندا.

وأكد وزير الهجرة جون ماكالم في التاسع من الشهر الحالي أن بعض اللاجئين سيقيمون في مرحلة أولى في قواعد عسكرية، وأن عددًا منهم سيقيم لدى عائلات أو منظمات غير حكومية أو مقاطعات أو مدن ترغب في استقبالهم.

التعليقات