لافروف: روسيا لن تعلن الحرب على تركيا

قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، اليوم الأربعاء، إن روسيا لن تعلن الحرب على تركيا، مجددا التأكيد على أن الأخيرة استهدفت الطائرة الروسية، يوم أمس، وهي داخل المجال الجوي السوري

لافروف: روسيا لن تعلن الحرب على تركيا

قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، اليوم الأربعاء، إن روسيا لن تعلن الحرب على تركيا، مجددا التأكيد على أن الأخيرة استهدفت الطائرة الروسية، يوم أمس، وهي داخل المجال الجوي السوري.

ووصف إسقاط الطائرة، في مؤتمر صحفي، بأنه استفزاز متعمد من جانب أنقرة. وقال "لدينا شكوك جدية حول ما إذا كان هذا عملا عفويا، إنه أقرب إلى استفزاز متعمد".

وأشار إلى أنه أجرى مكالمة هاتفية مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، الأمر الذي أكده مسؤول تركي اليوم.

وقال إنه يأمل "ألا يستخدم إسقاط المقاتلة كذريعة لفرض منطقة عازلة داخل الأراضي السورية"، مشيرا إلى أن إسقاط الطائرة سيؤثر على محادثات فيينا بشأن سورية.

وتعليقا على إسقاط تركيا للطائرة ، قال: "لن نحارب تركيا، والعلاقة مع الشعب التركي لن تتغير" ، ولكنه شدد في الوقت نفسه أنه لا يمكن ترك إسقاط الطائرة دون رد.

وأضاف أن روسيا ستجري إعادة تقييم جدية للعلاقات الروسية التركية، وأن بلاده لا تعتزم استقبال أي زيارات من مسؤولين أتراك.

وجدد نصيحة المواطنين الروس بعدم السفر إلى تركيا، وقال إن "التحذير ناتج عن تهديدات إرهابية"، وأضاف أنه لا توجد خطط في المرحلة الراهنة لزيارات رسمية متبادلة بين تركيا وروسيا.

إلى ذلك، قال لافروف إن روسيا ستطلب من مجلس الأمن فحص معلومات بشأن كيفية تمويل الإرهابيين، مضيفا أنه "ليس سرا أن الإرهابيين يستخدمون الأراضي التركية.

 

التعليقات