إردوغان يحذر روسيا "ألا تلعب بالنار"

مساعد للرئيس الروسي يقول إن بوتين سيبلغ بطلب إردوغان لقائه في باريس وأن بوتين سيلتقي مع نتنياهو وميركل على هامش قمة المناخ

إردوغان يحذر روسيا

حذر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليوم الجمعة روسيا "ألا تلعب بالنار" في نزاع بشأن إسقاط تركيا لطائرة روسية هذا الأسبوع لكنه أضاف أنه لا يريد الإضرار بالعلاقات مع موسكو.

وتدهورت العلاقات بين خصمي الحرب الباردة في الآونة الأخيرة بعد أن أسقطت تركيا الطائرة قرب الحدود السورية. وأدلى إردوغان بهذه التصريحات في كلمة في شمال شرق تركيا بثها التلفزيون على الهواء مباشرة.

أعرب إردوغان عن رغبته في لقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين "وجها لوجه" في قمة المناخ في باريس لبحث مسالة إسقاط الطائرة الروسية.

وأضاف أنه "أرغب في لقاء بوتين وجها لوجه لإجراء محادثات في باريس"، معتبرا "غير مقبولة" الانتقادات التي وجهها الكرملين بعد اسقاط الطائرة العسكرية الروسية يوم الثلاثاء الماضي.

من جانبه، قال يوري اوشاكوف وهو مساعد للرئيس الروسي إن بوتين رفض التواصل مع إردوغان لرفض أنقرة الاعتذار عن إسقاط الطائرة.

وقال اوشاكوف للصحفيين لدى سؤاله عن السبب في رفض بوتين الحديث إلى إردوغان إنه "نرى عدم استعداد تركيا لمجرد الاعتذار عن واقعة الطائرة."

وأضاف أن الكرملين تلقى طلبا من أنقرة يتعلق باجتماع محتمل بين الرئيسين خلال قمة للمناخ في باريس في 30 نوفمبر تشرين الثاني وأنه سيتم إبلاغ بوتين بذلك في وقت لاحق اليوم.

وذكر اوشاكوف أن بوتين سيجتمع في باريس مع رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو لبحث الأزمة السورية والصراع الفلسطيني الإسرائيلي. وأضاف أنه سيجتمع ايضا مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لإجراء محادثات عن سوريا وأوكرانيا.

التعليقات