إردوغان يحذر موسكو من نشر افتراءات

إردوغان يحذر روسيا من نشر افتراءات بعدما اتهمته موسكو بالضلوع مع عائلته في أنشطة تهريب النفط من سوريا مع تنظيم الدولة الإسلامية..

إردوغان يحذر موسكو من نشر افتراءات

حذر الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، روسيا من نشر 'افتراءات' بعدما اتهمته موسكو بالضلوع مع عائلته في أنشطة تهريب النفط من سوريا مع تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال إردوغان في خطاب ألقاه في الدوحة وبثه التلفزيون التركي 'لا يحق لأحد نشر افتراءات عن تركيا بالقول إن تركيا تشتري النفط من داعش'.

وأضاف متوعدا 'إذا استمرت هذه الاتهامات فسوف نتخذ إجراءات'، لكن دون مزيد من التوضيح.

وكان قد اتهم نائب وزير الدفاع الروسي، أناتولي أنتونوف 'الطبقة الحاكمة السياسية، في تركيا، ومن ضمنها الرئيس إردوغان وأسرته' بأنها 'ضالعة في هذه التجارة غير الشرعية' للنفط مع تنظيم الدولة الإسلامية.

وردا على الاتهامات، قال إردوغان إنه سيستقيل فورا إذا ثبتت هذه التهم.

وقال 'لن أبقى لدقيقة واحدة في مقعد الرئيس إذا أثبتت روسيا هذه المزاعم، لكن من يروجون هذه الافتراءات لا يجب أن يبقوا هم أيضا في كراسيهم'.

وأضاف أن 'تركيا لم تفقد قيمها الأخلاقية إلى حد شراء نفط من منظمة إرهابية'.

وكان قد وصل الرئيس التركي العاصمة القطرية الدوحة مساء أمس، الثلاثاء، في زيارة رسمية تستغرق يومين تلبية لدعوة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وتعد هذه الزيارة الثانية لأردوغان لقطر بعد توليه رئاسة تركيا العام الماضي.

وكانت مصادر في الرئاسة التركية قالت في وقت سابق إن الزيارة ستشهد انعقاد الاجتماع الأول للجنة الإستراتيجية العليا بين البلدين التي أسست قبل عام.

ومن المتوقع أن يشهد الاجتماع توقيع عدد من الاتفاقيات، كما ستشهد الزيارة مناقشة العلاقات بين البلدين والتطورات الإقليمية.

ويشارك أردوغان خلال زيارته في حفل افتتاح مركز 'يونس إمرة' الثقافي، كما سيتسلم شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة قطر قبل الانتقال إلى افتتاح المعرض الدولي للكتاب في الدوحة.

وكان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني قد قال إنّ الجميع معني بمحاربة الإرهاب، ولكن يجب البحث عن السبب الرئيسي لظهور المجموعات الإرهابية

واعتبر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني -في كلمة ألقاها عقب الاجتماع الأول للجنة الإستراتيجية العليا القطرية التركية التي يترأسها والرئيس التركي رجب طيب أردوغان- أن الأنظمة القمعية الموجودة في المنطقة هي السبب في ظهور المجموعات الإرهابية.

وبين أنه تم خلال الاجتماع تناول مشاكل المنطقة ومنها ظاهرة انتشار الإرهاب، وقال 'كلنا معنيون بمحاربة الإرهاب ولكن يجب البحث عن السبب الرئيسي لظهور المجموعات الإرهابية، فكلنا متفقون على أن ذلك السبب هو الأنظمة القمعية الموجودة في المنطقة'.

وأوضح أنه تمّ خلال الاجتماع التطرق إلى آمال الشعوب في المنطقة وبالأخص بداية الربيع العربي في عام 2011، مشيرا سموه إلى أن الشباب كانوا مفعمين بالآمال لكن آمالهم أجهضت وأصيبوا بالإحباط.

التعليقات