تركيا توقف لاجئين كانوا في طريقهم إلى اليونان

قوات الأمن التركية ألقت القبض على حوالي ثلاثة آلاف لاجئ في إطار اتفاقها مع الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي على اتخاذ إجراءات للحد من تدفق اللاجئين إلى لاتحاد

تركيا توقف لاجئين كانوا في طريقهم إلى اليونان

ذكرت وكالة أنباء دوجان التركية اليوم الجمعة أن قوات الأمن التركية ألقت القبض مؤخرا على حوالي ثلاثة آلاف لاجئ في إطار جهود التصدي للمهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى اليونان على متن قوارب.

وكانت تركيا قد اتفقت مع الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي على اتخاذ إجراءات للحد من تدفق اللاجئين إلى لاتحاد مقابل الحصول على ثلاثة مليارات يورو (3.2 مليار دولار) في صورة مساعدات وتحسين العلاقات مع أنقرة بما في ذلك احتمال سفر المواطنين الأتراك لدول الكتلة الأوروبية بدون تأشيرات.

وقالت الوكالة إن القوات التركية بدأت هذا الأسبوع عمليات في مناطق في مختلف أنحاء جزيرة ليسبوس اليونانية وهي من المقاصد الرئيسية للمهاجرين وتقع على بعد عدة كيلومترات فحسب قبالة الشواطئ التركية.

واعتقلت تركيا أيضا 35 من مهربي البشر الذين كانوا يحصلون على أموال من اللاجئين ومن بينهم لاجئون من سورية وأفغانستان لمساعدتهم في الوصول إلى أوروبا.

وتعرض الاتفاق بين تركيا والاتحاد الأوروبي لانتقادات حادة في بعض الأوساط بسبب المخاوف بشأن موقف أنقرة فيما يتعلق بالديمقراطية والحقوق الأساسية.

التعليقات