غرق 5 لاجئين بينهم 3 أطفال بين اليونان وتركيا

تسيبراس: يجب ألا نقبل بفكرة أن يصبح إيجه مقبرة بحرية

غرق 5 لاجئين بينهم 3 أطفال بين اليونان وتركيا

انتشلت جثث خمسة لاجئين بينهم ثلاثة أطفال اليوم الأربعاء بين تركيا واليونان في بحر إيجه، تبين أنهم غرقوا بينما كانوا يسعون للوصول إلى أوروبا، وتم انقاذ 83 قبالة جزيرة ليسبوس.

وآخر ضحيتين، فتاة صغيرة ورجل، لقيا حتفهما في حادث غرق مركب خشبي قبالة السواحل الشمالية لجزيرة ليسبوس كما قالت الشرطة اليونانية. وتمكن رجال الإغاثة من إنقاذ 83 وهم يواصلون عمليات البحث عن مفقودين محتملين.

وفي وقت سابق انتشل خفر السواحل التركي ثلاثة مهاجرين ضحايا حادثي غرق سابقين في المنطقة نفسها، وهما طفلان عراقيان يبلغان سنتين وست سنوات ورجل لم تتضح جنسيته، في المياه التركية.

وتؤكد المنظمة الدولية للهجرة أن 684 مهاجرا ولاجئا لقوا حتفهم منذ الأول من كانون الثاني/يناير أثناء رحلات محفوفة بالمخاطر انطلاقا من السواحل التركية نحو الجزر اليونانية في شرق بحر إيجه. وسجلت المنظمة وصول أكثر من 800 ألف شخص هذه السنة إلى اليونان.

وقال رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس أثناء زيارة اليوم إلى كيوس ثم ليروس لتفقد مركزين من خمسة مراكز لتسجيل المهاجرين كما هو مقرر في هذه الجزر، إنه "يجب ألا نقبل بفكرة أن يصبح إيجه مقبرة بحرية".

وكرر تسيبراس الذي طلب منه الاتحاد الأوروبي العمل بشكل أفضل ل"حماية" حدوده التي تتطابق في بحر إيجه مع الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، أن "اليونان نجحت في ظروف صعبة في الإيفاء بالواجبات".

التعليقات