البابا: الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني ينعكس على الشرق الأوسط كله

ودعا البابا في رسالته إلى إنهاء الحرب الأهلية في سوريا وليبيا وقال "فليوجه المجتمع الدولي بإجماعه انتباهه إلى إنهاء الفظائع التي تقع في هاتين الدولتين وكذلك في العراق واليمن ودول جنوبي الصحراء في أفريقيا

البابا: الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني ينعكس على الشرق الأوسط كله

دعا البابا فرنسيس، في رسالته التقليدية من الفاتيكان بمناسبة عيد الميلاد اليوم الجمعة، الفلسطينيين والإسرائيليين إلى استئناف "الحوار المباشر" محذرا من أن النزاع بينهما ينعكس على الشرق الأوسط بكامله.

وحض البابا الإسرائيليين والفلسطينيين على "استئناف الحوار المباشر والتوصل إلى اتفاق يسمح للشعبين بالتعايش بتناغم، وبتخطي صراع طويل، له انعكاسات خطرة على المنطقة بأسرها".

وألقى بابا الفاتيكان رسالة عيد الميلاد الثالثة له منذ انتخابه في 2013 وعنوانها "إلى المدينة وإلى العالم" من الشرفة الرئيسية بكاتدرائية القديس بطرس في مدينة الفاتيكان وسط إجراءات أمنية مشددة.

وجرى تفتيش حقائب آلاف الأشخاص لدى دخولهم الفاتيكان وخضع من أراد منهم الوصول إلى ميدان القديس بطرس لتفتيش مماثل لما يحدث في المطارات.

وشارك في تأمين المناسبة رجال شرطة مكافحة الإرهاب الذين تسلحوا بالبنادق الآلية.

ودعا البابا في رسالته إلى إنهاء الحرب الأهلية في سوريا وليبيا وقال "فليوجه المجتمع الدولي بإجماعه انتباهه إلى إنهاء الفظائع التي تقع في هاتين الدولتين وكذلك في العراق واليمن ودول جنوبي الصحراء في أفريقيا التي تسقط فيها إلى الآن الضحايا وتتسبب في معاناة هائلة ولا تحافظ حتى على التراث التاريخي والثقافي لشعوب بكاملها."

ويشير البابا على نحو واضح إلى تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) الذين شن العديد من الهجمات في تلك الدول ودمر كثيرا من مواقع التراث الثقافي.

وأدان البابا "أعمال الإرهاب الوحشية" الأخيرة ومن بينها هجمات باريس وأسفرت عن مقتل 130 شخصا وإسقاط طائرة الركاب الروسية في شبه جزيرة سيناء ومقتل 224 شخصا كانوا على متنها.

وأعلن تنظيم "داعش" مسؤوليته عن هجمات باريس وإسقاط الطائرة الروسية.

 

التعليقات