ولاية كاليفورنيا: انطلاق ناجح وهبوط غير سلس لصاروخ "فالكون 9"

قال مسؤولون أميركيّون إنّ صاروخ "فالكون 9" من إنتاج شركة "سبيس إكس" انطلق من ولاية كاليفورنيا، الأحد، ونجح في وضع قمر صناعيّ لمراقبة المناخ في مداره، لكنه أخفق في الهبوط بسلاسة على منصّة عائمة في المحيط الهادي.

ولاية كاليفورنيا: انطلاق ناجح وهبوط غير سلس لصاروخ "فالكون 9"

قال مسؤولون أميركيّون إنّ صاروخ 'فالكون 9' من إنتاج شركة 'سبيس إكس' انطلق من ولاية كاليفورنيا، الأحد، ونجح في وضع قمر صناعيّ لمراقبة المناخ في مداره، لكنه أخفق في الهبوط بسلاسة على منصّة عائمة في المحيط الهادي.

وقال مالك شركة 'سبيس إكس'، إيلون ماسك، في تعليق على تويتر، إنّ الصّاروخ تمكّن من العودة إلى المنصّة العائمة في المحيط الهادي، لكنه على ما يبدو هبط بقوّة أكثر من اللازم، وكسر إحدى دعامتي الهبوط.

ولو كان الصّاروخ قد نجح في الهبوط في المحيط لشكّل الإنجاز الثّاني للشركة خلال شهر، بعد أن نجحت في إنزال محرّك صاروخيّ إلى منصة هبوط في محطة كيب كنافيرال، في فلوريدا، وهي خطوة رئيسيّة في مساعي ماسك لتطوير صاروخ منخفض التّكلفة وقابل لإعادة الاستخدام.

وأظهر بثّ لتلفزيون إدارة الطّيران والفضاء الأميركية (ناسا) أنّ الصّاروخ 'فالكون 9' الذي يعادل طوله ارتفاع 22 طابقًا، انطلق وسط ضباب كثيف، من قاعدة فاندنبرج الجويّة، على ساحل وسط ولاية كاليفورنيا، السّاعة 10:42 بتوقيت السّاحل الشرقيّ (18:42 بتوقيت جرينتش).

ووضع الصّاروخ القمر الصّناعيّ الأميركيّ الأوروبيّ 'جيسون 3' الذي يزن 550 كيلوجرامًا في مداره. وهذا القمر هو الرّابع ضمن مجموعة أقمار تراقب حركة المحيطات وباتت تلعب دورًا رئيسيًّا في رصد مناخ الأرض.

التعليقات