كاميرون يتجند للدفاع عن جنود ارتكبوا جرائم في العراق

منظمات حقوقية تواصل في إجراء تحقيقات حول ادعاءات ضد 280 جنديًا بريطانيًا، بممارسة أعمال قتل وتعذيب بحق عراقيين

كاميرون يتجند للدفاع عن جنود ارتكبوا جرائم في العراق

تجند رئيس الوزراء البريطاني للدفاع عن جنود بريطانيين ينسب لهم التورط في جرائم ضد العراقيين.

واتهم رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، شركات قانونية في بلاده، تسعى لفتح تحقيقات ضد جنود بريطانيين، بتهمة ممارستهم التعذيب وإرتكاب جرائم بحق عراقيين، بـ "السعي في تحقيق مكاسب من خلال ادعاءات كاذبة". على حد قوله.

جاء ذلك، في مؤتمر صحفي عقده كاميرون، عقب اجتماع مجلس الأمن القومي البريطاني، الجمعة، في العاصمة لندن، حيث ادعى أن "هناك جهات تسعى لتحقيق مكاسب من خلال ادعاءات كاذبة بحق جنودنا الشجعان الذين يقاتلون في العراق".

وقال كاميرون إن "مجلس الأمن البريطاني سيقوم بإعداد خطة شاملة، للقضاء على تلك المبادرات، منها تعزيز صلاحيات المحققين، وتغريم شركات ثبت أنها أساءت استخدام صلاحياتها".

من جانبها قابلت شركة "لي دي"، وهي إحدى الشركات الحقوقية المختصة بالدفاع عن العراقيين، تصريحات كاميرون بانتقاد، قائلة "إذا ما تعرض أحد في بريطانيا للإساءة، فإن هناك نظاما يحقق العدالة لهم، ولا يوجد أحد فوق القانون في البلاد، وهذا يشملنا ويشمل الحكومة والجيش البريطاني".

تجدر الإشارة، إلى أن منظمات حقوقية تواصل في إجراء تحقيقات حول ادعاءات ضد 280 جنديًا بريطانيًا، بممارسة أعمال قتل وتعذيب بحق عراقيين، خلال فترة وجودهم ضمن قوات بلادهم في العراق بين أعوام 2003-2009.

التعليقات