اليابان: إطلاق بيونغ يانغ قمرا اصطناعيا سيكون "استفزازا جديا"

حذّر رئيس الوزراء اليابانيّ، شينزو آبي، الأربعاء، كوريا الشّماليّة من المضيّ في مشروعها إطلاق صاروخ يحمل قمرًا اصطناعيًّا، مؤكّدًا أنّ هذه الخطوة ستكون، في حال حصولها، "استفزازًا خطرًا".

اليابان: إطلاق بيونغ يانغ قمرا اصطناعيا سيكون "استفزازا جديا"

حذّر رئيس الوزراء اليابانيّ، شينزو آبي، الأربعاء، كوريا الشّماليّة من المضيّ في مشروعها إطلاق صاروخ يحمل قمرًا اصطناعيًّا، مؤكّدًا أنّ هذه الخطوة ستكون، في حال حصولها، 'استفزازًا خطرًا'.

وقال آبي 'إذا أصرّت كوريا الشّماليّة على المضيّ في عملية الإطلاق هذه، فسيكون هذا انتهاكًا واضحًا لقرارات مجلس الأمن الدّوليّ واستفزازًا خطرًا'.

وكانت المنظّمة البحريّة الدّوليّة أعلنت الثّلاثاء أن بيونغ يانغ أبلغتها بعزمها على إطلاق قمر اصطناعيّ بين 8 و25 الجاري، في إعلان يأتي في أعقاب شائعات عن استعداد بيونغ يانغ لإجراء تجربة على صاروخ باليستي.

وأضاف رئيس الوزراء الياباني 'إثر الإنذار الكوريّ الشّماليّ طلبت على الفور من الحكومة جمع وتحليل المعلومات اللازمة لضمان أمن الشّعب اليابانيّ'.

ومن المقرّر أن يلتئم صباح الأربعاء مجلس الأمن القومي (هيئة تضمّ الوزراء الرّئيسيّين في الحكومة شكّلها آبي لدى عودته إلى السلطة قبل ثلاثة أعوام)، لتقييم الوضع واتّخاذ القرارات المناسبة.

من جهته أعلن وزير الدّفاع اليابانيّ، غين ناكاتاني، أنّ الجيش سينشر منظومة الدّفاع الصّاروخيّة أرض-جو باك-3 في ثلاث قواعد في العاصمة طوكيو.

التعليقات