تركيا تتوقع وصول 60 ألف نازح سوري إلى الحدود

​ذكر وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، السبت، أن بلاده تتوقع قدوم 60 ألف نازح من محافظة حلب السورية المحاصرة، وذلك عقب انتقادات أن بلاده ترفض إدخالهم.

تركيا تتوقع وصول 60 ألف نازح سوري إلى الحدود

أطفال نازحون قرب الحدود السورية التركية (أ.ف.ب)

ذكر وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، السبت، أن بلاده تتوقع قدوم 60 ألف نازح من محافظة حلب السورية المحاصرة، وذلك عقب انتقادات أن بلاده ترفض إدخالهم.

وجاء النزوح وسط هجوم كبير من قبل قوات نظام بشار الأسد والروس والإيرانيين والفصائل الموالية لها مدعومة بالقصف الجوي الروسي على المحافظة الواقعة شمال البلاد.

وقال جاويش أوغلو في أمستردام بعد محادثات مع نظرائه من الاتحاد الأوروبي ودول غرب البلقان بشأن أزمة اللجوء: "مازلنا نبقي سياسة الحدود المفتوحة لهؤلاء الذي يفرون من اعتداء النظام وكذلك القصف الجوي الروسي". وأضاف الوزير "لقد استقبلنا بالفعل أكثر من خمسة آلاف منهم. وهناك ما بين 50 ألف و55 ألف منهم في الطريق ولا يمكن أن نتركهم هناك بمفردهم".

وكان النشطاء قد ذكروا أمس الجمعة أن السلطات التركية مازالت تغلق الحدود إلى سورية.

وتم مناقشة المسألة مع جاويش أوغلو في أمستردام، حسبما قالت المسؤولة العليا لشؤون السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، فيدريكا موجيريني، بعد الاجتماع، مشيرة إلى واجب أخلاقي وقانوني لـ" حماية هؤلاء المحتاجين إلى الحماية الدولية".

التعليقات