ترامب يفوز في ساوث كارولاينا وكلينتون في نيفادا

وفاز ترامب بسهولة على منافسيه على مرشح الحزب الجمهوري، ماركو روبيو وتيد كروز، بينما فازت هيلاري كلينتون بفارق بسيط على منافسها بيرني ساندرز

ترامب يفوز في ساوث كارولاينا وكلينتون في نيفادا

فاز دونالد ترامب المرشح الجمهوري المحتمل لانتخابات الرئاسة الأميركية يوم السبت في ولاية ساوث كارولاينا في منافسة شهدت انسحاب حاكم ولاية فلوريدا السابق جيب بوش من السباق في الوقت الذي تغلبت فيه هيلاري كلينتون المرشحة الديمقراطية المحتملة لانتخابات الرئاسة على منافسة قوية من بيرني ساندرز في ولاية نيفادا.

وعزز فوز كل من ترامب وكلينتون وضعه بوصفه المرشح الأوفر حظا للفوز بترشيح حزبه له في انتخابات الرئاسة التي تجري في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وبفوزه في كل من ساوث كارولاينا ونيوهامبشير وتقدمه في 13 ولاية تشهد انتخابات لتحديد مرشح الحزب الجمهوري في أول آذار/مارس يمكن القول إن ترامب في طريقه للفوز بهذا الترشيح وهي نتيجة كان يصعب التفكير فيها عندما دخل السباق الصيف الماضي.

وفاز ترامب بسهولة على ماركو روبيو السناتور عن ولاية فلوريدا وتيد كروز السناتور عن تكساس اللذين احتدم بينهما السباق على المركز الثاني.

وبعد فرز أصوات 99% من المناطق حصل ترامب على 32.5% وجاء بعده روبيو بحصوله على 22.5% ثم كروز وحصل على 22.3%.

وفي نيفادا فازت هيلاري كلينتون بفارق بسيط على منافسها بيرني ساندرز.

وبعد فرز أصوات 90% من المناطق تقدمت كلينتون بحصولها على 52.6% من الأصوات مقابل 47.4% لساندرز . وتأخر فرز الأصوات في نيفادا بسبب الإقبال الكثيف.

وقالت كلينتون في تغريدة على 'تويتر' في شكر لأنصارها على هذا الفوز إن 'هذا فوزكم.'

وأشار أداء ساندرز القوي في ولاية بها عدد كبير من الأقليات وفوز كلينتون بفارق بسيط في ولاية كان من المتوقع أن تحقق فيها فوزا بفارق كبير إلى أن السباق على الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي قد يكون طويلا وشاقا .

وكان ساندرز يأمل باثبات شعبيته لدى ناخبي الأقليات في نيفادا ويدحض حجة كلينتون بأنه مرشح تقتصر شعبيته على الولايات التي تقطنها أغلبية من البيض.

اقرأ أيضًا| جيب بوش ينسحب من سباق الترشح للرئاسة

وبعد الفوز على كلينتون في نيو هامبشير واحتلاله المركز الثاني بشكل قوي في أيوا وهما ولايتان كل سكانهما من البيض تقريبا أعطت نيفادا ساندرز أول فرصة لإثبات أن بوسعه كسب تأييد الناخبين السود والمنحدرين من أصول لاتينية والمنافسة على الصعيد القومي مع انتقال السباق إلى ولايات بها تنوع أكبر من السكان.    

التعليقات