تركيا تستبعد عملية برية في سورية

​قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، اليوم الاثنين، إن قيام تركيا والسعودية بعملية برية في سورية ليس مطروحا، مضيفا أن أي خطوة من هذا القبيل يجب أن تضم كل دول التحالف ضد "داعش".

تركيا تستبعد عملية برية في سورية

مولود جاويش أوغلو (أ.ف.ب)

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، اليوم الاثنين، إن قيام تركيا والسعودية بعملية برية في سورية ليس مطروحا، مضيفا أن أي خطوة من هذا القبيل يجب أن تضم كل دول التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية 'داعش'.

وقال جاويش أوغلو في مؤتمر صحافي في أنقرة، إن الضربات الجوية الروسية هي أكبر عقبة أمام وقف إطلاق النار في سورية. وأضاف أن المعارضة السورية ستجتمع في الرياض غدا الثلاثاء. وكانت المعارضة السورية قالت يوم السبت إنها وافقت على إمكانية بحث التوصل لهدنة مؤقتة.

وكشف مسؤول تركي، الأسبوع الماضي، أن تركيا تريد 'عملية برية مع حلفائنا الدوليين. بدون عملية على الأرض، من المستحيل وقف المعارك في سورية'.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاوش أوغلو، قد أعلن سابقًا أن تركيا والسعودية يمكن أن تطلقا عملية برية ضد تنظيم الدولة الإسلامية 'داعش' في سورية، مؤكدا إرسال السعودية طائرات حربية إلى قاعدة إنجرليك التركية.

وأكد المسؤول التركي، أنه من غير الوارد بالنسبة لتركيا أن تنفذ وحدها تدخلا على الأرض. وقال 'لن يكون هناك عملية عسكرية أحادية تركية في سورية'، مضيفا 'لن نقوم بأي شيء يكون ضد إرادة التحالف'.

اقرأ أيضًا| تركيا تجدد دعوتها لتدخل عسكري بري في سورية

وتابع 'لكن بالتأكيد من الصعب التكهن بما قد يحصل خلال 10 أيام. في حال تغيرت الشروط يمكن درس خيارات أخرى، لكن ليس لدينا مثل هذه النوايا حاليا'. وردا على سؤال حول الأهداف التي قد تطالها عملية برية، أجاب المسؤول التركي 'كل المجموعات الإرهابية في سورية'.

التعليقات