الإيرانيون ينتخبون أعضاء مجلس الشورى ومجلس الخبراء

التنافس في الانتخابات يدور بين أنصار روحاني، الذي أيد إبرام اتفاق نووي العام الماضي مع القوى العالمية ويسعى لولاية رئاسية ثانية العام القادم، وبين المحافظين الذين يعارضون بشدة الوفاق مع القوى الغربية

الإيرانيون ينتخبون أعضاء مجلس الشورى ومجلس الخبراء

يتوجه الناخبون الإيرانيون إلى مراكز الاقتراع، اليوم الجمعة، للإدلاء بأصواتهم في انتخابات البرلمان ومجلس الخبراء التي ينظر إليها على أنها تنافس بين المحافظين المترسخين في السلطة وحلفاء الرئيس حسن روحاني الذي يسعى لتعزيز نفوذه.

وقال التلفزيون الرسمي إن 'التصويت بدأ في إيران. وإن ملايين الإيرانيين سيدلون بأصواتهم في جميع أنحاء البلاد.'

ودعي نحو 55 مليون ناخب مسجل للاختيار بين أكثر من ستة آلاف مرشح بينهم 586 امرأة، أعضاء مجلس الشورى ال290، ومن بين 161 مرشحا، أعضاء مجلس الخبراء ال88. ويضم مجلس الخبراء رجال دين مكلفين خصوصا تعيين المرشد الأعلى للجمهورية.

وكان المرشد الأعلى علي خامنئي أول من أدلى بصوته في مسجد داخل المجمع الذي يقيم فيه في طهران.

وتأتي هذه الانتخابات بعد ستة أسابيع على رفع معظم العقوبات الدولية عن طهران بموجب اتفاق 14 تموز/يوليو 2015 بين إيران والقوى الكبرى حول البرنامج النووي الإيراني.

وفتحت مراكز الاقتراع عند الساعة 08:00 بالتوقيت المحلي الإيراني (04:30 بحسب توقيت غرينتش)، وستغلق عند الساعة 18:00 (14:30 بحسب توقيت غرينتش)، ومن المتوقع صدور نتائج اولية جزئية في غضون 24 ساعة.

تجدر الإشارة إلى أنه لن يكون لانتخابات البرلمان المؤلف من 290 مقعدا تأثير يذكر على سياسة إيران الخارجية التي يملك الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي القول الفصل فيها. لكن الانتخابات قد تعزز من نفوذ روحاني قبل الانتخابات الرئاسية المقررة العام القادم. وسيختار مجلس الخبراء الذي يضم 88 عضوا خليفة لخامنئي في حالة وفاته.

ويدور التنافس في الانتخابات بين أنصار روحاني، الذي أيد إبرام اتفاق نووي العام الماضي مع القوى العالمية ويسعى لولاية رئاسية ثانية العام القادم، وبين المحافظين الذين يعارضون بشدة الوفاق مع القوى الغربية.

 

التعليقات