أميركا تكشف عن قاذفة جديدة

عرض أول رسم فني لقاذفة القنابل السرية ذات المقدمة المدببة خلال منتدى معرض الطيران السنوي الذي ينظمه اتحاد سلاح الجو

أميركا تكشف عن قاذفة جديدة

كشفت وزيرة سلاح الجو الأميركية، ديبورا جيمس، يوم أمس الجمعة، عن أول صورة لقاذفة قنابل بعيدة المدى من إنتاج شركة 'نورثروب جرومان'، وأطلقت عليها اسم بي-21.

وعرضت جيمس أول رسم فني لقاذفة القنابل السرية ذات المقدمة المدببة خلال منتدى معرض الطيران السنوي الذي ينظمه اتحاد سلاح الجو. وقالت إن اسم الطائرة الحربية الجديدة سيتم اختياره في منافسة بين أعضاء الاتحاد.

وأحيط البرنامج بالسرية منذ البداية خشية الكشف عن أسرار عسكرية لأعداء محتملين، ولتجنب حصول أي من الشركات المنافسة على تفاصيل من أي نوع قبل رفض تظلماتها في وقت سابق الأسبوع الماضي.

وكانت قد فازت نورثروب بعقد قيمته 80 مليار دولار في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي لتطوير وتصنيع 100 قاذفة جديدة، لكن العمل في الطائرة تأخر لأشهر قضتها جهات تدقيق اتحادية في نظر تظلمات 'بوينغ' وشركة أخرى منافسة هي 'لوكهيد مارتن'.

وقالت بوينغ، الجمعة، إنها لن تتقدم بأي تظلم آخر سواء لمكتب المحاسبة الحكومي الأمريكي أو أمام المحاكم الاتحادية.

ووعد سلاح الجو الأميركي بالكشف عن مزيد من المعلومات عن الطائرة الجديدة في آذار/ مارس المقبل بعد ضغوط من أعضاء الكونغرس وضباط متقاعدين في سلاح الجو.

وبعد تجاوز مرحلة التظلمات القانونية لا يزال أمام البرنامج عقبات في الكونغرس.

وكان قد صرح رئيس لجنة القوات المسلحة مجلس الشيوخ، جون مكين، يوم أمس الأول الخميس، إنه سيمنع استخدام سلاح الجو لأي عقد مرتفع القيمة للقاذفة بعيدة المدى لأن الحكومة ستتحمل التكاليف الإضافية.

ويقول سلاح الجو إن مرحلة الهندسة والتطوير في البرنامج التي تقدر قيمتها بنحو 21.4 مليار دولار تمت على أساس عقد مرتفع التكاليف برسوم تحفيزية.

اقرأ أيضا: مكسب جديد لترامب: حاكم نيوجيرزي يعلن دعمه

ويقول محللون إن البرنامج سيتكلف إجمالا نحو 80 مليار دولار، وسيمنح دفعة قوية لنورثروب والشركات المزودة لها، لكن سلاح الجو قال إنه لا يتوقع دفع أكثر من 511 مليون دولار للطائرة الواحدة بحساب قيمة الدولار بأسعار 2010.

 

التعليقات