تفاؤل حول وقف إطلاق النار في سورية

اعتبرت مجموعة العمل حول وقف إطلاق النار في سورية، برئاسة روسيا والولايات المتحدة، السبت، أن "الحصيلة ايجابية" بالنسبة إلى التقيد بوقف إطلاق النار في سورية، الذي دخل حيز التنفيذ ليلة الجمعة السبت، بحسب ما أفاد مصدر دبلوماسي غربي.

تفاؤل حول وقف إطلاق النار في سورية

دي ميستورا في جنيف (أ.ف.ب)

اعتبرت مجموعة العمل حول وقف إطلاق النار في سورية، برئاسة روسيا والولايات المتحدة، السبت، أن 'الحصيلة ايجابية' بالنسبة إلى التقيد بوقف إطلاق النار في سورية، الذي دخل حيز التنفيذ ليلة الجمعة السبت، بحسب ما أفاد مصدر دبلوماسي غربي.

وقال الدبلوماسي، الذي شارك في اجتماع مجموعة العمل في جنيف، لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف هويته، إن 'الأمم المتحدة والولايات المتحدة وروسيا اعتبرت الحصيلة إيجابية بعد مرور الساعات الأولى على بدء العمل بوقف الأعمال العسكرية' في سورية.

وتابع 'سجل وقوع بعض الحوادث' إلا أن الأمم المتحدة قالت إنه 'تم تطويقها'. وقال الدبلوماسي نفسه أيضًا 'مع ذلك لا بد من انتظار الأحد والإثنين لوضع حصيلة فعلية'.

وكانت مجموعة العمل هذه، التي يشارك في أعمالها الموفد الخاص للأمم المتحدة في سوريا ستافان دي ميستورا، اجتمعت الجمعة في جنيف قبل ساعات من بدء العمل بوقف الإعمال العدائية.

وأقيمت مراكز مراقبة مكلفة متابعة التقيد بوقف إطلاق النار في واشنطن وموسكو واللاذقية في سورية وعمان وجنيف. وفي حال حصول خروقات كبيرة يتم إعلام الولايات المتحدة وروسيا ثم سائر المشاركين في مجموعة الدعم الدولية لسورية. وقال دي ميستورا إن الرد العسكري في هذه الحال لن يكون 'سوى الرد الأخير' ولا بد أن يكون 'متناسبا'.

وفي حال توقفت الأعمال العسكرية بالفعل وتواصل إرسال المساعدات الانسانية إلى المناطق المحاصرة، فإن دي ميستورا ينوي الدعوة إلى استئناف المفاوضات بين النظام والمعارضة في السابع من آذار/ مارس في جنيف، على أن تستغرق هذه الجولة مبدئيا ثلاثة أسابيع.

اقرأ/ي أيضًا | سوريا: مجلس الأمن يصادق بالإجماع على مشروع قرار وقف إطلاق النار

 

التعليقات