"الإصلاحيون" يكسبون انتخابات إيران

أفادت النتائج التي نشرت مساء السبت، أن المرشحين 'الإصلاحيين' فازوا بأكبر عدد من الأصوات في انتخابات مجلس الخبراء الإيراني في العاصمة طهران.

 "الإصلاحيون" يكسبون انتخابات إيران

مواطن يدلي بصوته في إيران (أ.ف.ب)

أفادت النتائج  التي نشرت مساء السبت، أن المرشحين 'الإصلاحيين' فازوا بأكبر عدد من الأصوات في انتخابات مجلس الخبراء الإيراني في العاصمة طهران. وحسب هذه النتائج فإن 'الإصلاحيين' مع 'المعتدلين' قد يحصدون 29 من المقاعد الثلاثين المخصصة للعاصمة في مجلس الشورى.

وتظهر المؤشرات أن 'الإصلاحيين' و'المعتدلين' في طريقهم لتحقيق مكاسب كبيرة في الانتخابات البرلمانية ضد المحافظين المتشددين. واعتبر المحللون أن الانتخابات المزدوجة تمثل نقطة تحول لإيران التي بها فئة شبابية دون سن الثلاثين تمثل ما يقرب من 60 في المئة من سكانها البالغ عددهم 80 مليون نسمة.

وأظهرت النتائج الرسمية، اليوم السبت، أن الرئيس الإيراني حسن روحاني وحليفه الرئيس الأسبق أكبر هاشمي رفسنجاني حصلا على أعلى الأصوات في السباق على عضوية مجلس الخبراء ذي النفوذ.

وتدفق عشرات الملايين من الناخبين على مراكز الاقتراع أمس الجمعة للإدلاء بأصواتهم في انتخابات البرلمان المؤلف من 290 مقعدا ومجلس الخبراء المؤلف من 88 مقعدا والذي يختار الزعيم الأعلى صاحب أعلى سلطة في البلاد.

وأظهرت نتائج وزارة الداخلية أنه بعد فرز 1.5 مليون صوت في طهران، أي أقل من خمس أصوات الناخبين الذين لهم حق التصويت في العاصمة، تصدر روحاني وحليفه الرئيس السابق أكبر هاشمي رفسنجاني انتخابات مجلس الخبراء.

وهذه أول انتخابات منذ اتفقت إيران العام الماضي مع ست قوى عالمية على تقييد برنامجها النووي الأمر الذي أدى إلى رفع معظم العقوبات الدولية التي أصابت اقتصادها بالشلل في العقد الأخير.

ويتنافس مؤيدو روحاني الذي دعم الاتفاق النووي مع المتشددين القريبين من الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي والذين يتشككون بقوة في التقارب مع الدول الغربية. وقيد مجلس صيانة الدستور وهو هيئة محافظة السباق سواء على مقاعد البرلمان أو مجلس الخبراء بمنع معظم الإصلاحيين وكثير من المعتدلين من خوض الانتخابات.

التعليقات