اليونان تخشى ارتفاع عدد اللاجئين إلى 70 ألفًا

تخشى اليونان ارتفاع عدد اللاجئين الذين تقطعت بهم السبل على أراضيها، إلى 70 ألفًا في آذار/ مارس، بسبب القوانين الجديدة التي فرضتها دول البلقان لعبورهم أراضيها.

اليونان تخشى ارتفاع عدد اللاجئين إلى 70 ألفًا

لاجئون على الحدود المقدونية اليونانية (أ.ف.ب)

تخشى اليونان ارتفاع عدد اللاجئين الذين تقطعت بهم السبل على أراضيها، إلى 70 ألفًا في آذار/ مارس، بسبب القوانين الجديدة التي فرضتها دول البلقان لعبورهم أراضيها.

وقال وزير شؤون الهجرة، يانيس موزالاس، الأحد 'وفقا لتقديراتنا، فإن عدد أولئك الذين يجدون أنفسهم محاصرين في بلادنا سيبلغ بين 50 و70 ألفًا الشهر المقبل'. وأضاف في مقابلة مع قناة ميغا 'اليوم، هناك 22 ألف مهاجر ولاجئ في اليونان'.

وتقطعت السبل بنحو 6500 من اللاجئين، اليوم الأحد، على معبر إيدوميني في شمال اليونان مع الحدود المقدونية، بعد قرار أربع دول في البلقان فرض حصصا جديدة بغية وقف تدفق المهاجرين.

ولم تسمح مقدونيا السبت بعبور سوى 300 شخص من مخيم إندوميني، الذي بإمكانه استيعاب 1500 فقط. وقررت سكوبيا الأسبوع الماضي منع الأفغان من عبور أراضيها وتعزيز مراقبة وثائق الهوية للسوريين والعراقيين.

ومن المتوقع أن تزداد الأوضاع سوءا مع قرار سلوفينيا وكرواتيا، من الاتحاد الأوروبي، وصربيا ومقدونيا الجمعة، السماح بعبور 580 شخصا فقط يوميا من الرجال والنساء والأطفال المتجهين إلى أوروبا الشمالية.

وسارت هذه الدول البلقانية على خطى النمسا التي قررت عدم استقبال أكثر 80 طلب لجوء في اليوم الواحد، والسماح بعبور 3،200 شخص يوميا.

وعبّر موزالاس عن الأمل في تباطؤ تدفق اللاجئين في نهاية المطاف، عندما تصل المعلومات حول القيود الجديدة إلى تركيا حيث ينطلق اللاجئون، وقال 'أعتقد أن تدفقهم سينخفض عندما تصلهم أنباء عن اغلاق المعبر الحدودي في إندوميني. نستعد لحملة إعلامية في تركيا'.

وعبر عن اعتقاده بأن هذه المبادرة، إضافة إلى خطة نشر سفن حلف شمال الأطلسي في بحر إيجه، قد تؤدي إلى انخفاض عدد الوافدين إلى اليونان بنسبة 70%.

اقرأ/ي أيضًا | أزمة اللاجئين أثرت على سياسات التقشف والإصلاح اليونانية

من جهة أخرى، أفاد استطلاع للرأي نشرت نتائجه الأحد في صحيفة 'تو فيما'، أن 21% من اليونانيين يحملون المسؤولية الرئيسية في الأزمة للاتحاد الأوروبي. كما اعتبر نحو 92% منهم أن دعم الاتحاد الأوروبي لليونان غير كاف.

وأخيرا، قال 67% من المستطلعين أنهم يشعرون التعاطف مع اللاجئين، لكن 55% لا يرغبون ببقائهم في اليونان. 

التعليقات