بيريس يزور جنوب أفريقيا رغم المطالبات باعتقاله

وأقام مناهضو الاحتلال الإسرائيليّ وداعمو مقاطعة إسرائيل، تظاهرات احتجاجيّة، قبالة فندق إنتركونتننتال، على زيارة شمعون بيريس، ليشتبكوا مع قوّات الشّرطة التي أمّنت الموقع.

بيريس يزور جنوب أفريقيا رغم المطالبات باعتقاله

حاولت حركة مقاطعة إسرائيل في جوهانسبورغ، مساء الأحد، إفشال حفل تكريم لدولة إسرائيل، في جنوب إفريقيا، وذلك في أمسية كان ضيفها الأساسيّ، الرّئيس الإسرائيليّ السّابق، شمعون بيريس. وأقام مناهضو الاحتلال الإسرائيليّ وداعمو مقاطعة إسرائيل، تظاهرات احتجاجيّة، قبالة فندق إنتركونتننتال، على زيارة شمعون بيريس، ليشتبكوا مع قوّات الشّرطة التي أمّنت الموقع.

وكتب على اللافتات التي رفعها المتظاهرون من حركة المقاطعة BDS شعارات مثل: 'دم على يديك' و 'نتذكر قانا'، في إشارة للمجزرة التي وقعت عام 1996، فيما أسماه الإسرائيليّون حملة 'عناقيد الغضب'، حينما ترأّس بيريس الحكومة الإسرائيليّة، وكان المسؤول عن أكثر من 1000 غارة جويّة على لبنان، أسفرت عن مقتل أكثر من 110 شهيدًا بقصف موقع تابع للأمم المتّحدة بقرية قانا.

وتحضّر الأمن في العاصمة جوهانسبورغ، ساعات قبل وصول بيريس، بشكل مكثّف حول الفندق وفي الشّوارع المحيطة به، والتي أغلقت تمامًا أمام الحركة، تحسّبًا لوقوع مظاهرات عنيفة كانت متوقّعة.

وقبل زيارة الرّئيس الإسرائيليّ السّابق، سبق أن أعلنت عدّة جهات عن نداءات لاستصدار أمر اعتقال بحقّ بيريس، لكن قيادات المجتمع اليهوديّ أوضحوا 'أنّ كلّ مؤسّسات القانون والعدل في الدّولة، تعاملوا مع هذه الادّعاءات على أنّها لاغية'. 

وذكر بيريس خلال خطابه من جنوب أفريقيا: 'لن تثنين أيّ تهديدات أو محاولات بالمساس بنا وبدولة إسرائيل، من أن أقف على هذا المنبر، هنا في جنوب أفريقيا... أنا فخور أن أقف هنا الليلة'.

وحول العمليّة السّياسيّة صرّح بيريس: 'لا يوجد حلّ يؤدّي للسلام عدا حلّ الدّولتين لشعبين'.

وقد التقى بيريس في وقت سابق من الأحد بويني مديكيزيلا-منديلا، الزّوجة الثّانية للرئيس الأوّل لجنوب أفريقيا، نلسون منديلا.

التعليقات