تصاعد مخاوف وانقسامات الجمهوريين مع صعود ترامب

يخشى بعض مسؤولي الحزب، في حال فوز ترامب بالترشيح الجمهوري، أن يساهم في وصول هيلاري كلينتون إلى البيت الأبيض

تصاعد مخاوف وانقسامات الجمهوريين مع صعود ترامب

تختار خمس ولايات أميركية، اليوم السبت، مرشحيها الجمهوريين والديموقراطيين للانتخابات الرئاسية وسط انقسامات شديدة يثيرها المرشح الجمهوري دونالد ترامب داخل صفوف حزبه، وفيما يسعى الديموقراطي بيرني ساندرز إلى تقليص الفارق الذي يفصله عن هيلاري كلينتون.

وتجري اليوم انتخابات تمهيدية للجمهوريين في أربع ولايات، هي لويزيانا وكنتاكي وكنساس وماين، وانتخابات تمهيدية للديموقراطيين في ثلاث ولايات هي لويزيانا وكنساس ونبراسكا.

ولم يعرف بعد ما اذا كانت الحملة التي شنها المرشح السابق الجمهوري للانتخابات الرئاسية عام 2012 ميت رومني، الخميس، على دونالد ترامب ستكفي لكبح تقدم الملياردير الذي يتصدر حتى الآن السباق بين الجمهوريين.

وتشير استطلاعات الرأي إلى فوز دونالد ترامب وهيلاري كلينتون في لوزيانا، بعدما كانا الفائزين الأكبرين في 'الثلاثاء الكبير' في الأول من آذار/مارس، بانتصار كل منهما في سبع ولايات.

وتشير التقارير إلى أن نخب الحزب الجمهوري ومؤيديه لا تزال تحت وقع الصدمة إثر تدني مستوى خطاب رجل الأعمال الثري، ترامب، في المناظرة الحادية عشرة بين المرشحين الجمهوريين التي جرت الخميس. وبالرغم من فوزه حتى الآن في الانتخابات التمهيدية، إلا ان نبرة ترامب اللاذعة والبذيئة تبعث الشكوك في أهليته لنيل الترشيح الجمهوري، بما في ذلك بين أقرب مؤيديه، وباتت تنتشر فكرة قيام أقطاب الحزب بحملة مساع مكثفة لإفشال حملته.

وتنصب الأنظار الآن إلى يوم انتخابي حاسم في 15 آذار/مارس حين ستختار خمس ولايات كبرى مندوبيها.

وما زاد من ذعر المحافظين إلغاء الملياردير مشاركته السبت في 'مؤتمر العمل السياسي المحافظ'، الملتقى السنوي للمحافظين الأميركيين قرب واشنطن. وبرر فريق حملته، الجمعة، هذا القرار بأنه سيعقد مهرجانا انتخابيا، السبت، في ويتشيتا بولاية كنساس قبل المجالس الناخبة في المساء نفسه، وبعدها يتوجه إلى فلوريدا التي تصوت في 15 آذار/مارس.

وأعرب منظمو المؤتمر عن 'خيبة أملهم الكبيرة' معتبرين أن 'خياره يوجه رسالة واضحة إلى المحافظين'.

إلى ذلك، وناشدت جيني بيث مارتن، وهي من مؤسسي حركة حزب 'الشاي' المحافظة المتشددة التي اوصلت العديد من المحافظين وبينهم تيد كروز الى الكونغرس في 2010 و2012، جميع المشاركين في المؤتمر أن يدعموا حملة كروز، المرشح لتمثيل الحزب في الانتخابات الرئاسية.

وقالت مارتن إن ترامب له 'خطاب جذاب' بتأكيده عزمه على ترميم عظمة أميركا، لكنه 'يحب نفسه في بداية المطاف وفي نهايته وما بينهما'.

تجدر الإشارة إلى أن ترامب قد عزز بنفسه ما ينسب له من تقلب في مواقفه في جملة من المواضيع، فقد تراجع الجمعة عن دعوته لتعذيب 'الإرهابيين' وقتل عائلاتهم، في تصريح لصحيفة 'وول ستريت جورنال'.

وازداد الهلع لدى الجمهوريين بعد مناظرة الخميس التي وصل فيها ترامب الى مستويات غير مسبوقة من البذاءة.

وكتب المحافظ ماثيو كونتينيتي على موقع 'واشنطن فري بيكون' إن 'هذا المشهد بعث في الاشمئزاز. كنت أشاهد على شاشتي عقودا من عمل المؤسسات المحافظة والناشطين والمندوبين تذهب أدراج الرياح'.

ويخشى بعض مسؤولي الحزب، في حال فوز ترامب بالترشيح الجمهوري، أن يساهم في وصول هيلاري كلينتون إلى البيت الأبيض.

وقال رومني الخميس إن 'دونالد ترامب 'محتال ودجال' داعيا الناخبين إلى منح أصواتهم لأحد المرشحين الآخرين المتبقين.

ويأمل ترامب، السبت، في الحصول على أصوات الذين كانوا حتى الآن يؤيدون بن كارسون، بعدما أعلن جراح الأعصاب المتقاعد الجمعة انسحابه.

وقال تيد كروز إن 'الرهان أهم' من أن يسمح بترشيح ترامب، محذرا من أن هيلاري كلينتون ستلحق به هزيمة مدوية في تشرين الثاني/نوفمبر، وقال كروز الذي فاز حتى الآن بأربع ولايات 'إن تعيين دونالد سيكون كارثة'.

أما ماركو روبيو المرشح الذي يعتبره العديدون بديلا منطقيا لترامب، فلم ينتصر حتى الآن سوى في ولاية واحدة، في حين لم يحصل حاكم أوهايو جون كاسيك على اي ولاية.

اقرأ أيضا: تخوفات يهودية من صعود ترامب وفشل رهان نتنياهو


ومن الجانب الديموقراطي، تكمن العقبة في إقناع الناخبين بالذهاب إلى مراكز الاقتراع في ظل تعبئة أضعف مما كانت عليه عام 2008. وتأمل كلينتون في الإبقاء على زخم الانتصارات التي حققتها يوم 'الثلاثاء الكبير'، فيما يراهن ساندرز على المرحلة التالية حين تنظم الانتخابات في ولايات شمال البلاد حيث يلقى المزيد من التأييد.

التعليقات