واشنطن وسيول تبدآن مناورة وكوريا الشمالية تهدد بهجوم نووي

وتأتي المناورات هذا العام في ظرف بالغ التوتر بعد شهرين من رابع تجربة نووية لكوريا الشمالية وبعد شهر من إطلاق كوريا الشمالية صاروخا بعيد المدى، وندد مجلس الأمن الدولي بالأمرين وصوت مؤخرا على سلسة عقوبات جديدة ضد نظام بيونغيانغ

واشنطن وسيول تبدآن مناورة وكوريا الشمالية تهدد بهجوم نووي

مظاهرة ضد المناورة قرب سفارة واشنطن بسيول (أ.ب.)

بدأت القوات الكورية الجنوبية والأميركية اليوم الاثنين أكبر مناورات مشتركة لهما في شبه الجزيرة الكورية، وسط تهديد كوريا الشمالية بالرد عليها بهجمات نووية 'عشوائية'.

وتعمق هذه المناورات السنوية بين الحليفتين بشدة التوتر بين الكوريتين الشمالية والجنوبية.

وتأتي المناورات هذا العام في ظرف بالغ التوتر بعد شهرين من رابع تجربة نووية لكوريا الشمالية وبعد شهر من إطلاق كوريا الشمالية صاروخا بعيد المدى، وندد مجلس الأمن الدولي بالأمرين وصوت مؤخرا على سلسة عقوبات جديدة ضد نظام بيونغيانغ.

والمناورات المشتركة لهذا العام هي الأوسع نطاقا في كوريا الجنوبية ويشارك فيها 15 ألف أميركي أي أربع مرات أكثر من مناورات 2015.

كما يشارك فيها نحو 300 ألف عسكري كوري جنوبي ووحدات أساسية في الجيش الأميركي بينها كتيبة مقاتلة ووحدة جوية جلبتها حاملة طائرات وغواصات ذات دفع نووي.

وقبل ساعات من بداية المناورات قالت لجنة الدفاع الوطني الكورية الشمالية في بيان إنها مستعدة لهجوم مضاد 'شامل'.

وحذر البيان من أن 'المناورات العسكرية المشتركة التي ينظمها الأعداء ينظر إليها باعتبارها تدريبات حرب نووية مكشوفة تهدف إلى المساس بسيادة (كوريا الشمالية) التي سيكون ردها العسكري تنفيذ ضربات نووية وقائية وهجومية'.

ومع أن كوريا الشمالية تملك على الأرجح ترسانة صغيرة من الرؤوس النووية، فان الخبراء منقسمون بشان قدرتها على وضعها على صواريخ.

وأكدت لجنة الدفاع الوطني أنه تم الإعداد 'لهجوم نووي وقائي باسم العدالة' من قبل القيادة العليا للجيش الشعبي الكوري وصادق عليها رئيس البلاد وباتت جاهزة للتنفيذ 'حتى في حالة تسجيل أبسط عمل عسكري' من أعداء كوريا الشمالية.

وأضافت اللجنة أن 'الضربة النووية العشوائية (..) ستظهر بوضوح للمتحمسين للعدوان والحرب تصميم' كوريا الشمالية.

وأوضحت اللجنة أن الأهداف يمكن أن تكون كورية جنوبية، كما يمكن أن تستهدف الهجمات قواعد أميركية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وحتى الولايات المتحدة.

وأضافت أنه 'إذا ضغطنا على الأزرار لسحق أعدائنا (..) فإن كافة مصادر الاستفزاز ستتحول إلى محيطات من اللهب في لحظة'.

اقرأ/ي أيضًا| كوريا الجنوبية وأميركا تنفذان أكبر مناورة مشتركة غدا

ومع ان إطلاق صواريخ أتاح تقدم برنامج كوريا الشمالية البالستي فإن أغلب الخبراء يعتقدون أن بيونغ يانغ لم تسيطر بعد على تكنولوجيا الدخول في الفضاء بعد مرحلة طيران الصاروخ، وهو أمر أساسي لإصابة بعيدة مثل الأراضي الأميركية.

التعليقات