أوباما يبدأ محادثاته مع نظيره الكوبي كاسترو

بدأ الرئيس الأميركي، باراك أوباما، اليوم الإثنين، محادثاته مع نظيره الكوبي، راوول كاسترو، في قصر الثورة في هافانا في اليوم الثاني لزيارته التاريخية إلى كوبا

أوباما يبدأ محادثاته مع نظيره الكوبي كاسترو

بدأ الرئيس الأميركي، باراك أوباما، اليوم الإثنين، محادثاته مع نظيره الكوبي، راوول كاسترو، في قصر الثورة في هافانا في اليوم الثاني لزيارته التاريخية إلى كوبا.

وتصافح الرئيسان اللذان يعقدان ثالث لقاء لهما منذ التقارب التاريخي بين البلدين في نهاية 2014، قبل أن يعقدا جلسة مغلقة.

وسيتحدث الرئيسان أمام الصحافيين في ختام اللقاء الذي يأتي بعد اجتماعهما في نيسان/إبريل 2015 خلال قمة الأميركيتين في بنما وفي أيلول/سبتمبر الماضي على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

ومن المتوقع أن يتم التطرق خلال هذا اللقاء إلى المواضيع الشائكة غداة اعتقالات جديدة، استهدفت الحركة المعارضة 'السيدات بالأبيض'. والاعتقالات التي حصلت خلال التحرك الذي نظمته الحركة، الأحد، مألوفة، حيث أفرج كالعادة عن معظم الناشطين الذين اعتقلوا، لكن الحادث الذي وقع قبل ساعات من وصول الرئيس الأميركي، كانت له أصداء سلبية.

ووجه أوباما، الإثنين، تحية الى خوسيه مارتي، صانع الاستقلال الكوبي عن الاستعمار الإسباني، حيث وقع سجل الزوار أمام تمثاله في وسط منطقة المباني الحكومية في هافانا.

وقال أوباما لشبكة 'اي.بي.سي'، 'كنا ننوي على الدوام خلق دينامية مع إدراكنا أن التغيير لا يحصل بين ليلة وضحاها'.

وأضاف 'حتى لو أن خلافاتنا العميقة ما زالت مستمرة حول حقوق الإنسان والحريات الفردية في كوبا، دائما ما اعتبرنا أن المجيء إلى هنا سيكون أفضل وسيلة للتشجيع على مزيد من التغيير'.

ومن المتوقع أن يدعو راوول كاسترو الذي يكبر أوباما بثلاثين عاما مجددا إلى إلغاء الحظر المفروض على بلاده منذ 1962.

وكان أوباما قد صرح بعيد وصوله إلى هافانا 'إنها زيارة تاريخية ومناسبة تاريخية' وغرد بالقول 'كيف الحال يا كوبا؟'

وبحسب البيت الأبيض لم يتقرر أي لقاء مع الرئيس الكوبي السابق فيدل كاسترو البالغ من العمر 89 عاما.

اقرأ/ي أيضًا | أوباما في كوبا: مكسب شخصي أم لأميركا؟

التعليقات