روسيا: معدلات فقر غير مسبوقة منذ 9 سنوات

عدد الفقراء في البلاد عام 2015 بلغ 19.2 مليون فقير ما يعني أن 13.4% من الشعب الروسي يعيشون تحت خط الفقر، أي بزيادة 3.1 مليون فقير مقارنة بالعام 2014

روسيا: معدلات فقر غير مسبوقة منذ 9 سنوات

موسكو

ارتفع عدد الفقراء في روسيا بصورة كبيرة في ظل الأزمة الاقتصادية الحادة التي تعاني منها البلاد.

وأعلنت هيئة الإحصاء الروسية، اليوم الإثنين، في موسكو أن عدد الفقراء في البلاد عام 2015 بلغ 19.2 مليون فقير ما يعني أن 13.4% من الشعب الروسي يعيشون تحت خط الفقر، أي بزيادة 3.1 مليون فقير مقارنة بالعام 2014، ما يعني وصول معدل الفقر إلى مستوى غير مسبوق منذ تسع سنوات.

وحسب الهيئة فإن خط الفقر في روسيا بلغ مؤخرا 9452 روبل شهريا أي ما يعادل نحو 122 يورو حسب سعر الصرف الحالي، ويساوي في الوقت ذاته ربع معدل الأجور في روسيا.

وبلغ معدل البطالة 5.8% حسب البيانات الرسمية في شباط/فبراير 2016 أي نفس معدل الأشهر الماضية. كما بلغ عدد العاطلين عن العمل 4.5 مليون شخص، علما أن هناك تقديرات تشير إلى أن عدد العاطلين عن العمل في روسيا أعلى من ذلك بكثير.

واستمر معدل الأجور الحقيقية في التراجع بقوة في روسيا حيث تراجعت هذه الأجور بنسبة 6.9% في شهر شباط/ فبراير الماضي مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي بعد أن بلغ معدل تراجع هذه الأجور 6.3% في كانون الثاني/ يناير الماضي.

اقرأ/ي أيضًا | تقليص الوجود الروسي بسورية يخدم إسرائيل

يذكر أن روسيا تعاني من من ركود اقتصادي حاد منذ عدة أشهر، وذلك بسبب التراجع الشديد في أسعار النفط الذي وصل 70% في بعض الأحيان.

ويعد النفط أحد أهم صادرات روسيا. وتسبب التراجع الحاد في أسعار النفط في تهاوي سعر الروبل الروسي أمام الدولار واليورو.

 

التعليقات