هجوم إلكتروني يهدد المفاعلات النووية البلجيكية

تواجه شبكة مفاعلات الطاقة النووية البلجيكية، وغيرها من البنى التحتية الرئيسية، خطر التعرض لهجمات إلكترونية خلال السنوات الخمس المقبلة، بحسب ما أفاد رئيس دائرة مكافحة الإرهاب في الاتحاد الأوروبي

هجوم إلكتروني يهدد المفاعلات النووية البلجيكية

عناصر من الشرطة البلجيكية (أ.ف.ب)

تواجه شبكة مفاعلات الطاقة النووية البلجيكية، وغيرها من البنى التحتية الرئيسية، خطر التعرض لهجمات إلكترونية خلال السنوات الخمس المقبلة، بحسب ما أفاد رئيس دائرة مكافحة الإرهاب في الاتحاد الأوروبي في مقابلة نشرت اليوم السبت.

وقال غيلز دي كيرشوف لصحيفة 'لا ليبر بلجيك'، 'لن أفاجأ إذا جرت محاولة خلال السنوات الخمس المقبلة لاستخدام الإنترنت لشن الهجوم'.

وأوضح أن الهجوم 'سيكون من طريق دخول مركز عمل مفاعل نووي أو مركز التحكم بالحركة الجوية أو محطة تحويل مسار قطارات'.

وتأتي هذه التصريحات في وقت لا تزال بلجيكا في حالة إنذار مرتفع، بعد اعتداءات الثلاثاء التي استهدفت مطار بروكسل ومحطة مترو، وأدت إلى مقتل 31 شخصا وإصابة نحو 300 آخرين.

وثمة مخاوف لدى الدول المجاورة لبلجيكا منذ فترة بشأن مفاعلاتها النووية بعد سلسلة من المشاكل بينها عمليات تسرب وتشققات وحادث تخريب. وتم إغلاق مفاعل 'دويل1'، أقدم مفاعل نووي في البلاد، في شباط/ فبراير 2015 بموجب قانون يدعو إلى التخلص التدريجي من الطاقة النووية، إلا أن الحكومة أعادت تشغيله بموجب اتفاق تمديد العمل به.

وذكرت تقارير أن حارسا أمنيا في مفاعل نووي بلجيكي للطاقة قتل يوم الخميس الماضي وسرقت الهوية التي تسمح له بدخول المفاعل. وتأتي هذه التقارير بعدما عثر المحققون العام الماضي في شقة شخص يشتبه بصلته بتفجيرات بروكسل وباريس، على تسجيل فيديو يظهر مراقبة مسؤول في مفاعل نووي بلجيكي. 

اقرأ/ي أيضًا | بعد يومين من هجمات بروكسل: مقتل حارس محطة نووية

 

التعليقات