مسؤول أممي: قتل الشريف جريمة إعدام خارج إطار القانون

مسؤول أممي آخر: عدم اهتمام 20 شخصاً كانوا في موقع الحادثة بينهم فرق طبية، بالشريف رغم كونه ملقى على الأرض جريحاً، مروع، وحتى أنهم لم يظهروا أي رد فعل على قتله

مسؤول أممي: قتل الشريف جريمة إعدام خارج إطار القانون

وجهّ كريستوف هينز، مقرر الأمم المتحدة المعني بحالات الإعدام خارج القضاء أو بإجراءات موجزة أو تعسفية، اليوم الأربعاء، تهمة 'ارتكاب جريمة' لجندي إسرائيلي، أطلق النار على رأس الشاب الفلسطيني عبد الفتاح الشريف وهو جريح ملقى على الأرض، ما أدى إلى استشهاد، الخميس الماضي.

وكانت منظمة 'بتسيلم' الحقوقية الإسرائيلية وثّقت بشريط مصور الصورة إعدام الجندي القاتل للشريف، في مدينة الخليل، وهو مصاب بجروح خطيرة، وملقى على الأرض، دون أن تقدم الطواقم الإسرائيلية الإسعافات اللازمة له.

وفي تصريح له، من مقر الأمم المتحدة بجنيف، قال هينز إن 'مقاطع الفيديو التي انتشرت عقب الحادثة، تظهر بشكل واضح أن مقتل الشاب الفلسطيني يعد إعدامًا خارج إطار القانون'، مشددا أنه 'لا شك أن تعمد قتل شخص لا يشكل تهديداً، أمر يعتبر جريمة'.

بدوره، وصف المتحدث باسم المفوضية السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، روبرت كولفيل، عدم اهتمام 20 شخصاً كانوا في موقع الحادثة بينهم فرق طبية، بالشريف رغم كونه ملقى على الأرض جريحاً، بالـ'مروع'، مضيفاً 'حتى أنهم لم يظهروا أي رد فعل على قتله'.

اقرأ/ي أيضًا | إعدام الشريف بين "طهارة السلاح" و"الأخلاق اليهودية"

واعتبر 'كولفيل' مقتل الشاب الفلسطيني 'إعدام بلا محاكمة'، مشيراً إلى أن الحادثة ليست الأولى، وأعرب عن قلقه الشديد إزاء قتل فلسطيني بشكل 'يثير الانزعاج'، وحيال استخدام قوات الأمن الإسرائيلية للقوة المفرطة تجاههم.

التعليقات