الكريملين يعتبر وثائق بنما استهدافًا لروسيا وبوتين

​ندد الكرملين، اليوم الإثنين، بتسريب "وثائق بنما" حول تهريب الأموال والتهرب من الضرائب لشخصيات كبرى، معتبرا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هو المستهدف الرئيسي بها.

الكريملين يعتبر وثائق بنما استهدافًا لروسيا وبوتين

فلاديمير بوتين (أ.ف.ب)

ندد الكرملين، اليوم الإثنين، بتسريب 'وثائق بنما' حول تهريب الأموال والتهرب من الضرائب لشخصيات كبرى، معتبرا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هو المستهدف الرئيسي بها.

وقال الناطق باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، للصحافيين إن 'بوتين، وروسيا وبلادنا واستقرارنا والانتخابات المقبلة، كلها الهدف الرئيسي وخصوصا من أجل زعزعة الوضع'.

وأضاف 'أعلم أن هناك أسماء أخرى (وردت في التحقيق) لكن من الواضح أن الهدف الرئيسي لهذه الهجمات هو بلادنا ورئيسها'. وتابع أن 'لا شيء جديدا أو ملموسا' حول الرئيس الروسي في التسريبات مشيرا 'كل الباقي تكهنات'.

وقال إن موسكو لا تنوي ملاحقة معدي التقرير قضائيا. وأوضح الناطق باسم الكرملين 'نعرف جيدا هذه المسماة مجموعة صحافية'، في إشارة إلى 'الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين'.

وقال 'هناك الكثير من الصحافيين الذين يركزون مهنتهم خارج الإعلام: عدد كبير من المسؤولين السابقين في وزارة الخارجية الأميركية والسي آي إيه وأجهزة خاصة أخرى'.

اقرأ/ي أيضًا | 'وثائق بنما': كيف أخفى بوتين ملياري دولار؟

 وحول تورط عازف الكمان المقرب من بوتين سيرغي رولدوكين، اكتفى بيسكوف بالقول إن 'رولدوكين وعدة أشخاص آخرين لا يزالون من أصدقاء بوتين الذي لديه العديد من الأصدقاء في روسيا والخارج'. وتابع 'بالطبع، إن مستوى العداء لبوتين بلغ حدا أصبح يتعذر فيه قول أي شيء إيجابي عن روسيا'.

وكشفت 'وثائق بنما'، وهو تحقيق أجرته حوالي مئة صحيفة بينها الروسية 'نوفايا غازيتا'، أن مساعدين للرئيس الروسي قاموا بتهريب أموال تزيد عن ملياري دولار بواسطة مصارف وشركات وهمية، وهو ما أكسبهم نفوذا خفيا لدى وسائل الإعلام وشركات صناعة السيارات في روسيا.

التعليقات