وصول أوائل السوريين لألمانيا بموجب الاتفاق مع تركيا

ينص الاتفاق على أن يستقبل الاتحاد سوريا واحدا مقابل كل سوري يعاد إلى تركيا من اليونان، على ألا يتجاوز العدد 72 ألف شخص

وصول أوائل السوريين لألمانيا بموجب الاتفاق مع تركيا

لاجئون سوريون وصلوا اليوم إلى فريدلاند بألمانيا (رويترز)

وصلت الدفعة الأولى من اللاجئين السوريين إلى ألمانيا قادمين من اسطنبول اليوم الاثنين في إطار الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، كما أعلن مسؤول في المكتب الفدرالي للهجرة واللاجئين.

ووصل 32 لاجئا جوا إلى مدينة هانوفر في طائرتين منفصلتين وتم نقلهم إلى مركز لللاجئين في فريدلاند على بعد 140 كلم عن هانوفر.

وكان بين المجموعتين عشرة أطفال وفتى على كرسي متحرك.

ووصل أحد المحتجين إلى المكان عند وصول اللاجئين وحمل لافتة كتب عليها 'واصلوا الفرار، اللاجئون غير مرحب بهم'.

وسيبقى اللاجئون لأسبوعين في ملجأ مؤقت في بلدة فريدلاند لفترة تمهيدية حيث سيتم إعطاؤهم دروسا أساسية في اللغة الألمانية، قبل أن يتم وضعهم في منازل في ولاية ساكسونيا السفلى.

ويهدف الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا إلى الحد من تدفق اللاجئين إلى دول الاتحاد الذي وصله العام الماضي أكثر من مليون مهاجر ولاجئ. وهو ينص على أن يستقبل الاتحاد سوريا واحدا مقابل كل سوري يعاد إلى تركيا من اليونان، على ألا يتجاوز العدد 72 ألف شخص.

وفي وقت سابق من اليوم أعادت اليونان أول دفعة من المهاجرين إلى تركيا بموجب الاتفاق الذي واجه انتقادات شديدة من الجماعات الحقوقية.

واستقبلت ألمانيا العام الماضي 1,1 مليون مهاجر ولاجئ، إلا أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تعرضت لضغوط شديدة لوقف تدفق المهاجرين.

اقرأ/ي أيضًا | وصول أول مجموعة من اللاجئين المرحلين إلى تركيا

ووافقت برلين على قبول 1600 شخص من إجمالي 22500 لاجئ بموجب البرنامج الحالي، ويتوقع أن تبدأ دول اوروبية أخرى من بينها فرنسا وفنلندا وهولندا استقبال لاجئين بموجب الاتفاق خلال الأسبوع الحالي، بحسب وزارة الداخلية.

التعليقات