وصول أول مجموعة من اللاجئين المرحلين إلى تركيا

​وصلت أول سفينة تركية تنقل اللاجئين المرحلين من اليونان إلى تركيا، اليوم الإثنين، في حين يتوقع وصول عبارات أخرى في وقت لاحق، وتعتبر هذه الخطوة بداية تطبيق الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا الذي يقضي بعدم السماح للاجئين بمغادرة تركيا.

وصول أول مجموعة من اللاجئين المرحلين إلى تركيا

إحدى السفن الناقلة للاجئين (أ.ف.ب)

وصلت أول سفينة تركية تنقل اللاجئين المرحلين من اليونان إلى تركيا، اليوم الإثنين، في حين يتوقع وصول عبارات أخرى في وقت لاحق، وتعتبر هذه الخطوة بداية تطبيق الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا الذي يقضي بعدم السماح للاجئين بمغادرة تركيا.

ووصلت أول سفينة تركية تنقل اللاجئين من مرفأ ليسوبس اليوناني، بانتظار وصول الثانية التي أبحرت من المرفأ نفسه، في حين تستعد ثالثة لمغادرة مرفأ خيوس. وبذلك يكون تطبيق الاتفاق الذي أبرم بين الاتحاد الأوروبي وأنقرة، المثير للجدل، والذي تنتقده منظمات حقوق الإنسان قد انطلق رسمياً صباح اليوم.

ووصلت أول سفينة محملة بمهاجرين غير شرعيين مرحلين من اليونان إلى مرفأ ديكيلي التركي (غرب).

وكانت عبارة صغيرة تحمل اسم ليسفوس وأخرى أكبر حجمًا تحمل 131 شخصًا معظمهم من باكستان وبنغلادش، قد غادرتا، بعيد الساعة الرابعة بتوقيت غرينتش، كما أعلنت متحدثة باسم الوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي (فرونتكس).

وفي خيوس، الجزيرة الأخرى الواقعة في بحر إيجه مقابل تركيا، يصعد المهاجرون إلى سفينة تركية ثالثة تستعد للإبحار.

هي الدفعة الأولى من اللاجئين الذين يتم إبعادهم إلى تركيا التي قبلت استقبالهم في إطار خطة وقعتها مع الاتحاد الأوروبي في 18 آذار/مارس، وتتعلق بكل المهاجرين الذين دخلوا إلى اليونان بطريقة غير شرعية منذ 20 آذار/ مارس، أي نحو ستة آلاف شخص.

وفي خيوس نظم عشرات الناشطين والمؤيدين تظاهرة بالقرب من السفينة وهم يهتفون 'حرية'.

اقرأ/ي أيضًا | تركيا والاتحاد الأوروبي: عودة التعاون من بوابة مكافحة الهجرة

ويهدف الاتفاق إلى الحد من تدفق اللاجئين إلى دول الاتحاد الأوروبي الذي وصله العام الماضي أكثر من مليون مهاجر ولاجئ. وهو ينص على أن يستقبل الاتحاد سورياً مقابل كل سوري يعاد إلى تركيا من اليونان، على ألا يتجاوز العدد 72 ألف شخص.

التعليقات