زيكا بأميركا: أشد خطرًا وفتكًا مما كان متوقعًا

أعرب مسؤولون بارزون بقطاع الصّحّة، يوم الإثنين، عن قلق كبير إزاء التّهديد الذي يمثّله فيروس زيكا للولايات المتّحدة، قائلين إنّ البعوضة التي تنقل الفيروس موجودة حاليًّا في حوالي 30 ولاية وإنّ مئات الآلاف من الإصابات قد تظهر في بورتوريكو

زيكا بأميركا: أشد خطرًا وفتكًا مما كان متوقعًا

نائبة مدير المراكز الأميركيّة لمكافحة الأمراض والوقاية منها، د.آن شوشات

أعرب مسؤولون بارزون بقطاع الصّحّة، يوم الإثنين، عن قلق كبير إزاء التّهديد الذي يمثّله فيروس زيكا للولايات المتّحدة، قائلين إنّ البعوضة التي تنقل الفيروس موجودة حاليًّا في حوالي 30 ولاية وإنّ مئات الآلاف من حالات الإصابة قد تظهر في بورتوريكو.

وفي اجتماع في البيت الأبيض صعّد المسؤولون الضّغط على الكونجرس الذي يقوده الجمهوريّون لإقرار تمويل طوارئ بقيمة 1.9 مليار دولار للاستعداد لمواجهة الفيروس، والذي طلبته إدارة أوباما في شباط/فبراير.

وقالت نائب مدير المراكز الأميركيّة لمكافحة الأمراض والوقاية منها، الطّبيبة آن شوشات 'مع دراستنا لهذا الفيروس فإنّ الوضع مخيف بدرجة أكبر ممّا كنّا نعتقد في بادئ الأمر.'

وأضافت قائلة 'بالّتأكيد فإنّنا بينما نأمل بألّا نرى انتشارًا للفيروس على نطاق واسع في الولايات المتّحدة إلّا أنّنا نحتاج إلى أن تكون الولايات مستعدّة.'

وينتشر فيروس زيكا، الذي ربط بينه وبين حالات كثيرة لصغر حجم الرأس لمواليد في البرازيل، بسرعة في أميركا اللاتينيّة ومنطقة الكاريبي.

وقال البيت الأبيض الأسبوع الماضي إنّه في غياب تمويل طارئ فإنّه سيعيد توجيه 589 مليون دولار، معظمها من الأموال التي خصّصها الكونجرس لمواجهة فيروس إيبولا، وذلك للاستعداد للتعامل مع فيروس زيكا قبل أن يبدأ بالظّهور في الولايات المتّحدة مع ارتفاع درجات الحرارة.

وقال مدير المعهد الوطنيّ الأميركيّ للحساسيّة والأمراض المعديّة، أنتوني فاوتشي إنّه إذا لم يوفّر الكونجرس تمويلًا طارئًا لمواجهة فيروس زيكا فمن المرجّح أن يضطرّ المسؤولون الأميركيّون إلى إعادة توجيه أموال مخصّصة حاليًّا لأبحاث حول الملاريا والسلّ (الدّرن) وإنتاج لقاح شامل للإنفلونزا.

وقالت شوشات إنّ بعوضة 'الزّاعجة المصريّة'، وهي النّاقلة الرّئيسيّة للفيروس، موجودة في نحو 30 ولاية أميركيّة وليس 12 ولاية كما كان معتقدًا في السّابق. وأضافت أنّه في منطقة بويرتوريكو التّابعة للولايات المتّحدة، من المحتمل أنّه توجد مئات الآلاف من الإصابات بالفيروس، وربمّا مئات من المواليد المصابين.

وقال فاوتشي إنّ أوّل لقاح مرشّح للوقاية من زيكا من المنتظر أن يدخل مرحلة التّجارب السّريريّة الأوّليّة في أيلول/سبتمبر.

اقرأ/ي أيضًا | لماذا يثير فيروس زيكا قلق العالم؟

وامتنعت شوشات عن التّكهّن بأعداد الإصابات بفيروس زيكا التي قد تحدث في الولايات المتّحدة. وفي حين قالت إنّها لا تتوقّع أن يتفشّى الفيروس في الكتلة القاريّة للولايات المتّحدة 'إلا أنّنا لا يمكننا أن نفترض أننا لن نواجه مشكلة كبيرة'.

التعليقات