متهمان جديدان بهجمات بروكسل و3 اعتقالات تتصل باعتداءات باريس

توجيه التهم إلى شخصين جديدين يشتبه بضلوعهما في تفجيري مطار بروكسل ومحطة قطارات، واعتقال ثلاثة أشخاص في إطار التحقيق في اعتداءات باريس

متهمان جديدان بهجمات بروكسل و3 اعتقالات تتصل باعتداءات باريس

وجهت بلجيكا، اليوم الثلاثاء، التهم إلى شخصين جديدين يشتبه بضلوعهما في تفجيري مطار بروكسل ومحطة قطارات الشهر الماضي، واعتقلت ثلاثة أشخاص في إطار التحقيق في اعتداءات باريس التي وقعت في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وكشف المحققون عن شبكة من العلاقات المتداخلة بين اعتداءات باريس وبروكسل، حيث أن أشخاصا عديدين ضالعون في هذه الاعتداءات وعلى علاقة بتنظيم الدولة الإسلامية في سورية والذي أعلن مسؤولتيه عن الاعتداءات في العاصمتين الأوروبيتين.

وقالت النيابة في بيان إن المشتبه بهما إسماعيل ف. وإبراهيم ف. "اتهما بالمشاركة في نشاطات مجموعة إرهابية وقتلة إرهابيين ومحاولات لارتكاب جرائم إرهابية بوصفهما منفذ ومنفذ شريك ومساعد منفذ".

وتحدث البيان عن "مؤشرات" بأن الرجلين ربما يرتبطان باستئجار شقة في شارع إيتربيك في بروكسل، والذي شهد عملية مداهمة الأسبوع الماضي، ولا يبعد عن مقر الشرطة الفدرالية.

وفي ذلك الوقت ذكرت الشرطة أنها لم تعثر على أي شيء مهم، إلا أن تقارير أشارت إلى أن رجلين آخرين، أحدهما خالد البكراوي الذي فجر نفسه في محطة قطارات مالبيك، ربما مكثا في تلك الشقة أو استخدما عنوانها.

أما الرجل الثاني وهو مواطن سويدي يدعى أسامة كريّم فقد رصدته كاميرات المراقبة مع بكراوي في محطة قطارات أنفاق مجاورة في 22 آذار/مارس وكان يحمل قنبلة على ما يبدو.

وبعد ذلك صعد بكراوي على متن القطار المتوجهة الى محطة مالبيك القريبة من مقر الاتحاد الأوروبي حيث فجر نفسه.

واعتقل كريم الأسبوع الماضي، ووجهت إليه تهم الإرهاب.

وقال الإعلام البلجيكي إن المشتبه بهما اللذين وجهت إليهما الاتهامات، الثلاثاء، هما الشقيقان إسماعيل وإبراهيم فاريسي، ويشتبه فيه أنهما "نظفا" شقة ايتربيك في اليوم الذي أعقب الاعتداءات.

ولم يتضح متى تم اعتقال الرجلين.

وتدور تكنهات واسعة في بلجيكا أنه رغم النجاحات التي حققتها الشرطة مؤخرا، فإن مشتبها بهم آخرين لا يزالوا طلقاء.

ولم يكشف النائب العام عن مزيد من التفاصيل حول المشتبه بهما لأسباب السرية في التحقيقات "المستمرة بشكل نشط ليلا نهارا".

إلى ذلك، اعتقلت الشرطة البلجيكية ثلاثة أشخاص آخرين، الثلاثاء، في إحدى ضواحي بروكسل خلال مداهمة جديدة ترتبط بالتحقيقات في اعتداءات باريس التي خلفت 130 قتيلا ومئات الجرحى.

وجاء في بيان للنيابة أن الأشخاص الثلاثة "محتجزون للتحقيق معهم" بعد اعتقالهم في ضاحية اوكل جنوب العاصمة البلجيكية.

وسيقرر قاضي التحقيق الأربعاء ما إذا كان سيواصل احتجاز الثلاثة، بحسب ما جاء في البيان الذي لم يكشف عن تفاصيل.

وخلال عطلة نهاية الأسبوع، قال النائب إن خلية بروكسل خططت في الأصل لشن هجوم في فرنسا، إلا أن اعتقال المشتبه به في هجمات باريس صلاح عبد السلام في 18 آذار/مارس إضافة إلى سلسلة المداهمات الواسعة التي قامت بها الشرطة، اضطر الخلية إلى استهداف بروكسل بدلا من باريس.

 

 

التعليقات