البابا فرنسيس للاجئين: لستم لوحدكم

ويقول: جئت إلى هنا حتى أكون معكم، وأستمع إلى قصصكم، وأطالب العالم بأن يولي هذه الأزمة الإنسانية الخطيرة اهتماما، وأتمنى إيجاد حل لها

البابا فرنسيس للاجئين: لستم لوحدكم

دعا البابا فرنسيس، اليوم السبت، حوالي ثلاثة آلاف مهاجر عالقين في مخيم موريا بجزيرة ليسبوس اليوناني، إلى عدم فقدان 'الأمل'، مؤكدا لهم أنهم ليسوا 'لوحدهم'، وحض العالم على التعامل معهم بطريقة 'تليق بالكرامة'.

وقال الحبر الأعظم لهؤلاء المهاجرين الذين وصلوا إلى ليسبوس بعد دخول الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا حيز التطبيق، والذين قد يتعرضون بالتالي للإبعاد، 'أصدقائي الأعزاء، أريد أن أقول لكم إنكم لستم وحدكم... لا تفقدوا الأمل'.

وأضاف 'جئت إلى هنا حتى أكون معكم، وأستمع إلى قصصكم، وأطالب العالم بأن يولي هذه الأزمة الإنسانية الخطيرة اهتماما، وأتمنى إيجاد حل لها'.

وشدد البابا على القول 'نأمل في أن يولي العالم اهتماما لهذه الأوضاع المأساوية واليائسة فعلا، وأن يتعامل معها بطريقة تليق بإنسانيتنا المشتركة'.

وقال البابا إن 'الله خلق الجنس البشري حتى يشكل عائلة واحدة. وإذا ما تألم أحد إخوتنا أو إحدى أخواتنا، نتأثر جميعا'.

وتابع 'فليهب جميع إخوتنا وأخواتنا في هذه القارة، على غرار السامري الصالح، للمساعدة بهذه الروح من الإخوة والتضامن والاحترام للكرامة البشرية التي طبعت تاريخها الطويل'، في انتقاد مبطن لعزم السلطات الأوروبية على إعادة هؤلاء المهاجرين إلى تركيا.

ثم دعا البابا فرنسيس وبطريرك القسطنطينية بارثولوميو ورئيس أساقفة أثينا إيرونيموس، في بيان مشترك، العالم إلى التحلي بـ'الشجاعة' لمواجهة 'الأزمة الإنسانية الهائلة' للمهاجرين.

وأضافوا 'من ليسبوس، ندعو المجموعة الدولية إلى التعامل بشجاعة مع هذه الأزمة الإنسانية الكثيفة وأسبابها الخفية، عبر مبادرات دبلوماسية وإنسانية وخيرية، من خلال جهود منسقة، في الشرق الأوسط كما في أوروبا'.

ومع إقرارهم بـ'الجهود المبذولة حتى الآن لمساعدة اللاجئين والمهاجرين وطالبي اللجوء'، طالبوا بـ'توافق دولي عاجل أوسع وببرنامج مساعدة للحفاظ على سيادة القانون والدفاع عن الحقوق الإنسانية الأساسية في هذا الوضع غير المحتمل، وحماية الأقليات والتصدي للاتجار بالبشر وللمهربين، وقطع الطرق المحفوفة بالمخاطر كتلك التي تعبر بحر إيجه ومجمل أنحاء البحر المتوسط، ولتطوير إجراءات آمنة لإعادة توزيعهم'.

اقرأ أيضا: البابا يتوجه إلى ليسبوس لتوجيه رسالة تضامن مع اللاجئين
وكان المسؤولون الدينيون الثلاثة التقوا مئات المهاجرين، وعانقوا أطفالا، وتسلموا منهم رسوما، واستمعوا إلى شكاواهم.

وسيتناولون الغداء مع مجموعة صغيرة من المهاجرين، ثم يتوجهون إلى مطار ميتيلين، كبرى مدن الجزيرة.

التعليقات