البابا يتوجه إلى ليسبوس لتوجيه رسالة تضامن مع اللاجئين

البابا فرنسيس يتوجه إلى جزيرة ليسبوس اليونانية، صباح السبت، في زيارة تستغرق بضع ساعات من أجل توجيه رسالة تضامن مع المهاجرين إلى أوروبا.

البابا يتوجه إلى ليسبوس لتوجيه رسالة تضامن مع اللاجئين

يتوجه البابا فرنسيس إلى جزيرة ليسبوس اليونانية، صباح السبت، في زيارة تستغرق بضع ساعات من أجل توجيه رسالة تضامن مع المهاجرين إلى أوروبا.

وستحط طائرة الحبر الاعظم عند الساعة 10:20 (07:20 بتوقيت غرينتش) في ميتيلين كبرى مدن الجزيرة اليونانية، حيث سيكون في استقباله رئيس الوزراء اليوناني، أليكسيس تسيبراس، في هذه الزيارة التي قال الناطق باسم الفاتيكان فيديريكو لومباردي إنها'محض إنسانية وكنسية ليست سياسية'.

وعند نزوله من الطائرة سيكون في استقباله مضيفاه الرئيسيان بطريرك القسطنطينية برثلماوس ورئيس أساقفة أثينا وكل اليونان أرونيموس.

وسيتوجه البابا مع مضيفيه في حافلة صغيرة إلى مركز موريا لتسجيل اللاجئين، المخيم الواقع وسط تلال ويضم نحو ثلاثة آلاف مهاجر يقيمون في ظروف سيئة، كما ذكرت المنظمات الإنسانية التي تعمل هناك.

يشار إلى أن المهاجرين الذين وصلوا إلى هذا المخيم بعد دخول الاتفاق بين تركيا والاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ في 20 آذار/مارس، يبعدون ما لم يتم قبول طلباتهم للجوء إلى اليونان.

وسيلتقي رجال الدين الثلاثة في المخيم عشرات القاصرين الذين وصلوا بدون أن يرافقهم بالغون، قبل أن يتوجهوا إلى خيمة لتحية حوالى 250 مهاجرا يمثلون أوضاعا عدة.

وبعد خطب قصيرة، سيتوجه البابا ومضيفاه إلى حاوية كغيرها من الحاويات التي وضعت ليقيم فيها اللاجئون، من أجل تناول الغداء مع ثمانية من المهاجرين وثلاثة مترجمين.

وفي المحطة التالية، سيستقبل البابا فرنسيس ومضيفاه حافلتهم الصغيرة ليتوجهوا إلى مركز خفر السواحل في ميتيلين للقاء عدد من سكان ليسبوس والجالية الكاثوليكية الصغيرة في الجزر المجاورة.

وسينتهي هذا اللقاء بصلاة على أرواح ضحايا الهجرة الذين سيلقي كل من المسؤولين الدينيين الثلاثة إكليل ورود في البحر المتوسط من أجلهم.

وبعد لقاءات قصيرة في المطار سيعود البابا إلى روما بعد ظهر السبت.

وباستثناء طلاء بعض الجدران في مخيم موريا لم يتم تغيير أي شيء من أجل الزيارة. وقال ناطق باسم رئيس البلدية ماريوس اندريوتيس 'قمنا ببعض أعمال التنظيف فقط لتحسين صورة المدينة'، مؤكدا أنهم 'يريدون أن يكون كل شيء بسيطا'.

وعبر البعض عن الأمل في أن يدين الحبر الأعظم الاتفاق بين تركيا والاتحاد الأوروبي الذي يهدف إلى وقف تدفق اللاجئين على أوروبا.

وكان البابا زار بعد أشهر على انتخابه حبرا أعظم، جزيرة لامبيدوسا الإيطالية التي كانت المدخل الرئيسي للمهاجرين إلى أوروبا، ليدين 'عولمة عدم الاكتراث' بغرقى الزوارق.

اقرأ أيضا: إيطاليا: وصول 6000 مهاجر غالبيتهم أفارقة منذ الثلاثاء
وفي الخريف مع بدء تشديد القيود في وسط أوروبا لوقف تدفق اللاجئين، دعا البابا كل أبرشية في القارة إلى استقبال عائلة من المهاجرين، ورفض بشكل قاطع التمييز بين الذين يهربون من العنف والذين يفرون بسبب البؤس.

التعليقات