طهران: إير فرانس تصل إيران بأول رحلة منذ 2008

استأنفت شركة الخطوط الجويّة الفرنسيّة، إير فرانس، رحلاتها بين باريس وطهران بعد تعليقها منذ 2008، بسبب العقوبات الدّوليّة التي كانت مفروضة على إيران.

طهران: إير فرانس تصل إيران بأول رحلة منذ 2008

استأنفت شركة الخطوط الجويّة الفرنسيّة، إير فرانس، رحلاتها بين باريس وطهران بعد تعليقها منذ 2008، بسبب العقوبات الدّوليّة التي كانت مفروضة على إيران.

وحطّت الرّحلة 'آ أف 738' القادمة من مطار شارل ديغول الباريسيّ، في مطار الإمام الخمينيّ الدّوليّ في طهران في السّاعة 20:00، قبل 20 دقيقة من الموعد المحدّد.

وكانت الطّائرة تقلّ وزير النّقل الفرنسيّ، آلان فيدالي، مع وفد من 15 شركة سيبقى يومين في إيران.

وفي حفل استقبال أقيم في صالون الشّرف في المطار، أعرب فيدالي عن 'اعتزازه باستئناف هذه الرّحلات المباشرة' بين فرنسا وإيران معتبرًا أنّ 'القدرة على التّنقّل بين باريس وطهران أمر أساسيّ من أجل إبرام شراكات'.

وكان نائب وزير النّقل الإيرانيّ، علي عبد زاده، في استقبال فيدالي، وأعرب عن 'سروره لرؤية إير فرانس تستأنف خدماتها' في طهران.

من جهته أعلن رئيس مجلس إدارة إير فرانس، فريديريك غاجي 'إنّنا نعتزّ كثيرًا بعودتنا إلى إيران'مثنيًا على 'نوعيّة' و'حرارة' الاستقبال الذي لاقته الشّركة الفرنسيّة لدى عودتها إلى إيران.

وكانت إير فرانس قد أعلنت في كانون الأوّل/ديسمبر إعادة فتح خطّها مع طهران، بمعدّل ثلاث رحلات أسبوعيًّا، إثر الاتّفاق الدّوليّ الذي تمّ التّوصّل اليه في تمّوز/يوليو حول الملف النّوويّ الإيرانيّ، والذي فتح الطّريق أمام رفع العقوبات الدّوليّة عن طهران.

غير أنّ فرنسا شهدت جدلًا في مطلع نيسان/أبريل، بعدما طلبت الشّركة في مذكّرة داخليّة من موظّفاتها 'ارتداء سروال خلال الرّحلة وسترة واسعة وحجاب يغطّي الشّعر لدى الخروج من الطّائرة في إيران'، امتثالًا بالقوانين الإيرانيّة.

لكن الشّركة رضخت أخيرًا لطلب النّقابات وقبلت بتعيين موظّفات متطوّعات فقط في الرّحلات بين باريس وطهران.

وسبق أن استأنفت شركات 'لوفتهانزا' الألمانية و 'أليطاليا' الإيطالية و 'أوستريان إيرلاينز' النّمساويّة رحلاتها إلى طهران، فيما تعتزم شركة 'بريتش إيرويز' استئناف الرّحلات بين لندن وطهران في تمّوز/يوليو.

اقرأ/ي أيضًا | بالمكياج جئناكم... السلطات الإيرانية: "أدوات تجسس في الأهداب"

التعليقات