داود أوغلو يستقيل وينفي خلافات مع إردوغان

داود أوغلو: لم أتفوه ولن أتفوه بكلمة واحدة ضدّ رئيس الجمهورية، ولن أسمح لأحد أنّ يستغل هذه المسألة، فشرف رئيسنا هو شرفي، وشرف عائلته هو شرف عائلتي

داود أوغلو يستقيل وينفي خلافات مع إردوغان

داود أوغلو (الأناضول)

أكد رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو اليوم الخميس أنه لن يترشح لولاية جديدة خلال المؤتمر الاستثنائي لحزب العدالة والتنمية الذي دعي إلى عقده في 22 أيار/مايو الحالي نافيا وجود أي خلاف مع الرئيس رجب طيب إردوغان.

وقال داود أوغلو في كلمة أمام الصحافيين في مقر حزب العدالة والتنمية اتخذت طابع خطاب وداعي، وقال إنه 'لا أعتقد أنني سأقدم ترشيحي'.

وعدم ترشحه لمنصب رئيس الحزب يعني تلقائيا انتهاء مهامه كرئيس للحكومة لأن النظام الداخلي للحزب ينص على أن يتولى رئيس الحزب رئاسة الحكومة.

من جانب آخر، نفى رئيس الحكومة الذي يتولى مهامه منذ اب/اغسطس 2014 وجود أي خلاف مع إردوغان، وقال إنه 'لن أتخلّى عن علاقة الوفاء القائمة بيني وبين رئيس الجمهورية، رجب طيب أردوغان'.

وأضاف أنه 'لم أتفوه ولن أتفوه بكلمة واحدة ضدّ رئيس الجمهورية، ولن أسمح لأحد أنّ يستغل هذه المسألة، فشرف رئيسنا هو شرفي، وشرف عائلته هو شرف عائلتي'.

وكان داود أوغلو دافع عن الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي لوقف تدفق اللاجئين، في حين أن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان لم يبد اهتماما كبيرا بالاتفاق.

وقال داود أوغلو قد إنه لا حاجة للتسرع في حملة إردوغان لإنشاء نظام رئاسي في تركيا، بالإضافة إلى الاختلاف بين الرجلين حول ما إذا كان ينبغي احتجاز صحافيين قبل المحاكمة.

كما رأى معلقون أن قرار اللجنة التنفيذية في حزب العدالة والتنمية الأسبوع الماضي بإلغاء صلاحية داود أوغلو تعيين مسؤولي الحزب في الأقاليم، بمثابة ضربة قاسية لسلطة رئيس الوزراء.

اقرأ/ي أيضًا| تركيا: مؤتمر للحزب الحاكم لاستبدال داود أوغلو

والخليفتان المحتملان لداود أوغلو مقربان من إردوغان منذ فترة طويلة، وهما وزير النقل، بينالي يلديريم، ووزير الطاقة الشاب، بيرات البيرق (38 عاما) المتزوج من إسراء، الابنة الكبرى للرئيس.

 

التعليقات