صديق خان: نجل مهاجر باكستاني عمدة لبلدية لندن

وأنهى المحامي العماليّ صادق خان دراسته الجامعيّة ونال شهادة الحقوق. وكان يختصّ بالقضايا المتعلّقة بحقوق الإنسان؛ إلّا أنّه تحوّل للسياسة لاحقًا. وفي عام 2005، أصبح عضوًا في البرلمان عن حزب العمّال، وشغل بين عامي 2008-2010 منصب وزير دولة

صديق خان: نجل مهاجر باكستاني عمدة لبلدية لندن

فاز صديق خان (45 عامًا)، مرشّح حزب العمّال البريطانيّ، بالانتخابات لمنصب عمدة لندن، بعد أن فاز على منافسه من حزب المحافظين، زاك غولد سميث.

وخان هو نجل لمهاجر باكستانيّ، عمل سائق حافلة وترعرع في مساكن حكوميّة. وكان خان قد عمل في بداية حياته المهنيّة محاميًا، اختصّ في مجال حقوق الإنسان، ليرتقي لاحقًا إلى منصب وزير في حكومة غوردن براون السّابقة.

وشكّلت الخلفيّة الدّينيّة الإسلاميّة لخان موضوعًا للتلاسن ولتراشق التّهم ضدّه المرشّح المسلم، لدرجة أنّ رئيس الوزراء البريطانيّ وصفه على أنّه ذو صلة بـ'إرهابيّين'، واتّهم منافسون أيضًا بأنّه يسعى لتفريق النّاخبين في مدينة لندن.

ووصفه خصمه غولد سميث بأنّه 'متطرّف وخطير'.

إلّا أنّ خان لم يكترث لهذه الاتّهامات، وصرّح أكثر من مرّة 'أنا فخور أنّني مسلم'. وعن هويّته قال خان في إحدى هويّاته 'أنا لندنيّ، بريطانيّ، ذو أصول باكستانيّة. أنا أب وزوج مشجّع لنادي ليفربول منذ مدّة. أنا كلّ هذه التّعريفات'.

وشغل صديق خان منصب نائب في مجلس العموم البريطانيّ عن منطقة توتينغ.

وعبّر خان عن فرحه الكبير بالفوز ، واصفًا إيّاه بـ'الشّرف العظيم'.

وتحدّث خان عن أولويّاته بعد الانتخابات، واضعًا أزمة السكن في لندن على سلّم أولويّاته، ومسألة المواصلات العموميّة، وسحب موافقته بشأن إضافة مدرّج ثالث لمطار هيثرو لأعذار بيئيّة.

وأضاف خان أنه سيركز أيضا على أن يكون النقل العام في متناول أفراد الجمهور.

اقرأ أيضا: علاقة رئيس الشاباك بالسلطة الفلسطينية: تفكيك ألغام
وأنهى المحامي العماليّ صادق خان دراسته الجامعيّة ونال شهادة الحقوق. وكان يختصّ بالقضايا المتعلّقة بحقوق الإنسان؛ إلّا أنّه تحوّل للسياسة لاحقًا. وفي عام 2005، أصبح عضوًا في البرلمان عن حزب العمّال، وشغل بين عامي 2008-2010 منصب وزير دولة لشؤون الإدارة الذّاتيّة والنّقل في حكومة غوردن براون، ليترأّس بعد ذلك حملة 'إيد ميليباند' لرئاسة الحزب التي تكلّلت بالنجاح.

التعليقات