أفغانستان: 260 ألف نازح خلال 4 أشهر

​قالت منظمة الأمم المتحدة، إن أكثر من 37 ألف أسرة أفغانية نزحت خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، من الاشتباكات المسلحة التي وقعت في مناطق إقامتهم.

أفغانستان: 260 ألف نازح خلال 4 أشهر

نازحون بسبب المعارك (أ.ف.ب)

قالت منظمة الأمم المتحدة، إن أكثر من 37 ألف أسرة أفغانية نزحت خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، من الاشتباكات المسلحة التي وقعت في مناطق إقامتهم.

ورصد التقرير الذي أعلنت عنه الأمم المتحدة، اليوم الإثنين، في العاصمة الأفغانية كابول، عن تحركات السكان في أفغانستان، تحول 37 ألف و294 أسرة إلى نازحين داخليين حتى الحادي والثلاثين من نيسان/ أبريل الماضي.

وبحساب إجمالي عدد أفراد هذه الأسر بواقع سبعة أشخاص لكل عائلة في المتوسط، يبلغ عدد هؤلاء حسب التقرير 260 ألف شخص.

كما عرض التقرير أرقاما صافية تعود لعام 2015 وذكر معدوه أن 384 ألف و480 شخصا نزحوا إلى مناطق أخرى داخل أفغانستان فرارا من العنف في قراهم، أي بزيادة 96% مقارنة بعام 2014، وأشار التقرير إلى أن 61% من هؤلاء أطفال.

ويزيد عدد النازحين الداخليين في أفغانستان، بحسب التقرير، عن 1.2 مليون شخص. وحذرت الأمم المتحدة من أن هؤلاء اللاجئين يتلقون 'أدنى دعم دولي ممكن'.

اقرأ/ي أيضًا | أفغانستان: مقتل 10 أشخاص في انفجار مفخخة

وتزايد العنف المسلح في أفغانستان بشدة منذ انتهاء التفويض الممنوح لحلف الشمال الأطلسي 'ناتو' للقتال في أفغانستان أواخر عام 2014 حيث اتسعت رقعة الاشتباكات المسلحة منذ بدء حركة طالبان هجماتها الجديدة منذ شهر.

التعليقات