فالس يصل إسرائيل لدفع المبادرة الفرنسية

وصل رئيس الوزراء الفرنسيّ، مانويل فالس، مساء السّبت إلى إسرائيل في زيارة لها وللأراضي الفلسطينيّة، تستغرق ثلاثة أيّام سيدافع خلالها عن المبادرة الفرنسيّة لتحريك عمليّة التّفاوض بحسب ما أعلن مكتبه.

فالس يصل إسرائيل لدفع المبادرة الفرنسية

وصل رئيس الوزراء الفرنسيّ، مانويل فالس، مساء السّبت إلى إسرائيل في زيارة لها وللأراضي الفلسطينيّة، تستغرق ثلاثة أيّام سيدافع خلالها عن المبادرة الفرنسيّة لتحريك عمليّة التّفاوض، بحسب ما أعلن مكتبه.

وحطّت الطّائرة الحكوميّة التي أقلّت فالس قبيل السّاعة 19:45 بالتّوقيت المحليّ، في مطار بن غوريون الدّوليّ.

ورافق فالس وفد من الضّيوف، بينهم لطيفة بن زيات، وصموئيل وارماند سندلر، أقارب ضحايا الاعتداءات التي نفّذها محمّد مراح في تولوز (جنوب شرق فرنسا) في 2012.

وضمن الوفد أيضًا رئيس المجلس التمثيلي للمؤسّسات اليهوديّة في فرنسا، روجيه كوكرمان وشقيقه هنري ورئيس غرفة التّجارة الفرنسيّة-الإسرائيليّة، والمدافعان عن ذكرى الهولوكوست، سيرج وبيتي كلارسفلد، والصّحافي جان بيار الكباش، والمخرج ألكسندر أركادي والمغنّية كرين آن والمخرج راني مصالحة وعالمة الأنثروبولوجيا، ماريون سليتين.

وتبدأ الزيارة الرّسميّة لفالس، صباح الأحد بعد مأدبة عشاء خاصّة، مساء السبت.

وترمي الزّيارة الى إنقاذ فرص مبادرة فرنسيّة لتحريك عمليّة التّفاوض الإسرائيليّة-الفلسطينيّة التي لم يظهر رئيس الوزراء الإسرائيليّ، بنيامين نتنياهو، أيّ تجاوب معها.

وسيلتقي المسؤولان ظهر الإثنين في القدس، بعد أسبوع من زيارة وزير الخارجيّة الفرنسيّ، جان مارك إيرولت، الذي شكّك أمامه نتتنياهو في 'حياد فرنسا'.

وكان نتانياهو يقصد تصويت فرنسا على قرار مثير للجدل لليونيسكو حول القدس.

وعمليّة التّفاوض بين إسرائيل والفلسطينيّين متوقّفة منذ فشل مبادرة أميركيّة في نيسان/أبريل 2014 وفي وقت تشهد الأراضي الفلسطينيّة أعمال عنف منذ تشرين الأوّل/أكتوبر الفائت.

وأعلنت فرنسا أنّها ستستضيف في الثّالث من حزيران/يونيو اجتماعًا دوليًّا حول عمليّة التّفاوض بحضور الدّول الكبرى وفي غياب الإسرائيليّين والفلسطينيّين. والهدف بحسب باريس هو التّمهيد لعقد مؤتمر في الخريف يشارك فيه الطّرفان.

التعليقات