استفتاء سويسرا: رفض منح دخل أساسي للمواطنين

​رفض معظم المواطنين السويسريين، في استفتاء عقد يوم أمس الأحد، منح جميع السويسريين دخلًا أساسيًا، بحسب النتائج الرسمية التي نشرها التلفزيون السويسري العام.

استفتاء سويسرا: رفض منح دخل أساسي للمواطنين

خلال الاستفتاء في سويسرا (رويترز)

رفض معظم المواطنين السويسريين، في استفتاء عقد يوم أمس الأحد، منح جميع السويسريين دخلًا أساسيًا، بحسب النتائج الرسمية التي نشرها التلفزيون السويسري العام.

وبحسب النتائج التي بثها التلفزيون السويسري، رفض 78% من المصوتين مشروع الدخل الأساسي، فيما أيد 66% إصلاحًا لقانون اللجوء و61% قانونًا يجيز التشخيص السابق لزرع الأجنة.

واقترحت المبادرة الشعبية 'من أجل دخل أساسي غير مشروط' التي تقدمت بها مجموعة لا تنتمي إلى أي حزب سياسي، تخصيص راتب شهري لكل السويسريين والأجانب المقيمين منذ أكثر من خمسة أعوام، سواء كانوا يعملون أم لا، لكن قيمة هذا الراتب لم تحدد.

واقترحت المجموعة صاحبة المبادرة دفع 2500 فرنك سويسري (2260 يورو) لكل بالغ وهو مبلغ لا يكفي في سويسرا، و650 يورو لكل قاصر.

ويتطلب ذلك ميزانية إضافية تبلغ نحو 25 مليار فرنك سويسري (22,6 مليار يورو) سنويًا تمول بضرائب جديدة أو بواسطة رسوم.

وليس أمرًا مستغربًا أن يرفض السويسريون ذلك، علما أنهم رفضوا عام 2012 زيادة فترة عطلتهم السنوية من أربعة أسابيع إلى ستة خوفًا من تراجع قدرتهم التنافسية.

من جهة أخرى أيّد المشاركون في الاستفتاء قضيتين أخريين، الأولى تسريع إجراءات طلب اللجوء لإنجاز جزء كبير منها خلال 140 يومًا على الأكثر، والثانية إجازة تشخيص أمراض الأجنة قبل زرعها.

اقرأ/ي أيضًا | السويسريون يصوتون على تأمين دخل أساسي لكل مواطن

وتتعلق المسألة الأخيرة بالتشخيص السابق لزراعة الأجنة وهي تقنية تسمح بانتقاء وتجميد أجنة، لكن فقط تلك التي تأتي من أزواج مصابين بأمراض وراثية أو لا يمكنهم إنجاب أطفال بشكل طبيعي.

التعليقات