أوباما يوافق على دور أوسع للقوات الأميركية في أفغانستان

بمقتضى السياسة الجديدة فإن قائد القوات الأميركية في أفغانستان الجنرال جون نيكلسن سيكون بمقدوره تقرير متى يكون من المناسب أن يرافق جنود أمريكيون قوات أفغانية تقليدية إلى ساحة القتال وهو شيء يفعلونه حتى الآن مع قوات العمليات الخاصة الأفغانية فقط

أوباما يوافق على دور أوسع للقوات الأميركية في أفغانستان

الجنرال نيكلسون (أ.ب.)

قال مسؤول أمريكي بارز لوكالة رويترز إن الرئيس باراك أوباما وافق على إعطاء الجيش الأميركي قدرة أكبر لمرافقة ودعم القوات الأفغانية التي تقاتل متمردي حركة طالبان في تحرك يهدف لمساعدتهم بشكل أكثر فاعلية في ساحة المعارك.

وقال المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن القرار سيسمح أيضا باستخدام أكبر للقوة الجوية الأميركية بما في ذلك دعم جوي وثيق.

لكنه أضاف قائلا إن "هذا ليس أمرا شاملا لاستهداف طالبان."

وقال المسؤول إنه بمقتضى السياسة الجديدة فإن قائد القوات الأميركية في أفغانستان الجنرال جون نيكلسن سيكون بمقدوره تقرير متى يكون من المناسب أن يرافق جنود أمريكيون قوات أفغانية تقليدية إلى ساحة القتال وهو شيء يفعلونه حتى الآن مع قوات العمليات الخاصة الأفغانية فقط.

وأضاف المسؤول أن السلطات الموسعة يقصد بها فقط أن تستخدم "في تلك الحالات الخاصة التي يمكن لتدخلهم أن يحقق تأثيرات إستراتيجية في ساحة القتال."

ويعني ذلك أنه يجب ألا يتوقع أن ترافق قوات أميركية الجنود الأفغان في مهامهم الروتينية.

والقرار انحراف عن القواعد الأميركية الحالية للاشتباك في افغانستان والتي تفرض قيودا على قدرة القوات الأميركية على مهاجمة المتمردين.

وكان مسموحا للجيش الأميركي في السابق بالتحرك ضد طالبان "في الظروف الشديدة" وهي اللحظات التي يكون تقديم المساعدة ضروريا لمنع انتكاسة كبيرة للجيش الأفغاني.

وستسمح السياسة الجديدة للقوات الأميركية بأن ترافق القوات الأفغانية في المراحل الرئيسية في حملتها الهجومية ضد طالبان.

وقال المسؤول إن "القوات الأميركية ستدعم بشكل أكثر فاعلية القوات الأفغانية التقليدية."

التعليقات