مشعل يلتقي إردوغان على خلفية المصالحة التركية الإسرائيلية

قالت مصادر بالرّئاسة التّركيّة إنّ الرّئيس التّركيّ، رجب طيّب إردوغان، التقى مع خالد مشعل، رئيس المكتب السّياسيّ لحركة المقاومة الإسلاميّة الفلسطينيّة (حماس)، في إسطنبول، اليوم الجمعة، مع تزايد التّوقّعات بالمصالحة التّركيّة الإسرائيليّة

مشعل يلتقي إردوغان على خلفية المصالحة التركية الإسرائيلية

قالت مصادر بالرّئاسة التّركيّة إنّ الرّئيس التّركيّ، رجب طيّب إردوغان، التقى مع خالد مشعل، رئيس المكتب السّياسيّ لحركة المقاومة الإسلاميّة الفلسطينيّة (حماس)، في إسطنبول، اليوم الجمعة، مع تزايد التّوقّعات بأنّ أنقرة تقترب من رأب الصّدع المستمرّ منذ ستّ سنوات مع إسرائيل.

وانهارت العلاقات التي كانت قويّة ذات يوم بين إسرائيل وتركيا، بعدما قتلت قوّات كوماندوز إسرائيليّة 10 نشطاء أتراك عند مهاجمة السّفينة مافي مرمرة، التي حاولت كسر الحصار البحريّ الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزّة في 2010.

وطالبت تركيا إسرائيل بالاعتذار ودفع تعويضات ورفع الحصار، بينما طالبت إسرائيل بتقييد نشاط حماس في تركيا.

وقالت المصادر الرّئاسيّة إنّ إردوغان ومشعل ناقشا جهود حلّ الخلافات بين الفلسطينيّين، علاوة على المساعدات الإنسانيّة التي تقدّمها تركيا.

وفي وقت سابق من هذا الشّهر، قال وزير الخارجيّة التّركيّ، مولود تشاووش أوغلو، إنّ تركيا على بعد اجتماع أو اجتماعين من تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

اقرأ/ي أيضًا| تركيا: تطبيع العلاقات رهن بإسرائيل ولا شرط يتعلق بحماس

وقال تشاووش أوغلو، يوم الأربعاء، إنّ بلاده ستواصل الاجتماع مع حماس في إطار جهودها من أجل تحقيق سلام دائم في المنطقة مضيفًا أنّ الاجتماعات ليست عقبة أمام تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

التعليقات