البابا يحذر من "بلقنة" أوروبا بعد الاستفتاء البريطاني

البابا: الخطوة التي يتعين على أوروبا أن تخطوها هي خطوة إبداع وتفرق صحي، أي إعطاء قدر اكبر من الاستقلالية والحرية لدول الاتحاد الأوروبي

البابا يحذر من "بلقنة" أوروبا بعد الاستفتاء البريطاني

(رويترز)

حذر البابا فرنسيس الأحد من خطر 'بلقنة' أوروبا بعد قرار البريطانيين الخروج من الاتحاد الأوروبي، داعيا الأخير إلى إعطاء قدر اكبر من الاستقلالية والحرية لدوله.

وخلال مؤتمر صحافي عقده على متن الطائرة التي عادت به من أرمينيا إلى روما حذر الحبر الأعظم من خطر 'انفصال' مناطق مثل اسكتلندا وكاتالونيا، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى 'بلقنة' أوروبا.

وأكد أن 'الخطوة التي يتعين على أوروبا أن تخطوها هي خطوة إبداع وتفرق صحي (...) أي إعطاء قدر اكبر من الاستقلالية والحرية لدول الاتحاد الأوروبي'.

وكان البابا دعا خلال زيارته إلى أرمينيا جميع الأوروبيين إلى التحلي بروح 'المسؤولية' في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها قارتهم.

وفي طريق عودته إلى روما قال إن 'هناك أمر ما لا يسير على ما يرام في اتحاد ضخم وثقيل. ولكن يجب أن لا نرمي الطفل مع مياه الحمام المتسخة. لنسع إلى إعادة تكوينه من جديد'.

وشدد الحبر الأعظم على 'وجوب أن تجد أوروبا مجددا طريقها إلى الإبداع، ويجب التفكير بشكل جديد من الاتحاد'.

وأضاف أن 'الكلمتين الأساسيتين هما الإبداع والخصوبة'.

اقرأ/ي أيضًا| فرنسا وألمانيا تتخبطان بترسيم خطة إشفاء أوروبية

وكانت أغلبية 51.9% من البريطانيين صوتت في استفتاء جرى يوم الخميس الماضي على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ما تسبب بزلزال سياسي واقتصادي في الاتحاد الأوروبي.

التعليقات