وفاة رئيس الوزراء الفرنسي الأسبق ميشال روكار

توفي رئيس الوزراء الاشتراكي الفرنسي الأسبق، ميشال روكار، بعد ظهر اليوم، السبت، عن عمر ناهز 85 عاما في أحد مستشفيات باريس، وفق ما أعلن نجله لوكالة "فرانس برس".

وفاة رئيس الوزراء الفرنسي الأسبق ميشال روكار

الراحل ميشال روكار، أ ف ب

توفي رئيس الوزراء الاشتراكي الفرنسي الأسبق، ميشال روكار، بعد ظهر اليوم، السبت، عن عمر ناهز 85 عاما في أحد مستشفيات باريس، وفق ما أعلن نجله لوكالة 'فرانس برس'.

وشغل روكار منصب رئيس الوزراء في عهد الرئيس فرنسوا ميتران، على مدى ثلاث سنوات (بين 1988 و1991)، وذلك بعد إعادة انتخاب الرئيس الاشتراكي لولاية رئاسية ثانية.

وقبل ذلك، سادت في فرنسا مرحلة زمنية عرفت بمرحلة 'التعايش'، خسر خلالها ميتران الغالبية في البرلمان، واضطر إلى تسمية رئيس وزراء من المعارضة هو جاك شيراك، وذلك بين عامي 1986 و1988.

وبعد فترة وجيزة من توليه مهماته، وقع روكار اتفاقيات ماتينيون التي وضعت حدا للاضطرابات في كاليدونيا الجديدة، ومنحت هذه الجزيرة الفرنسية في المحيط الهادئ الحق في تقرير المصير.

وحيا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الراحل بقوله، إن ميشال روكار 'قامة كبيرة من قامات الجمهورية'، تجسد اشتراكية عملت على المصالحة بين 'الطوباوية والحداثة'.

اقرأ/ي أيضًا | تركيا: وفاة الرئيس التركي الأسبق دميريل

ولد روكار في آب /أغسطس عام 1930 قرب باريس، وهو من المؤيدين الأوائل للمشروع الأوروبي، وهو خريج المدرسة الوطنية للإدارة، التي تخرج النخبة السياسية في فرنسا.

التعليقات