إردوغان يدعو الولايات المتحدة إلى تسليم غولن لتركيا

دعا الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، خلال كلمة ألقاها مساء اليوم السبت، الولايات المتحدة إلى تسليم فتح الله غولن لتركيا أو ترحيله عن أراضيها، بسبب كونه متهمًا رئيسيًا في الضلوع بالانقلاب الفاشل

إردوغان يدعو الولايات المتحدة إلى تسليم غولن لتركيا

دعا الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، خلال كلمة ألقاها مساء اليوم السبت، الولايات المتحدة إلى تسليم فتح الله غولن لتركيا أو ترحيله عن أراضيها، بسبب كونه متهمًا رئيسيًا في الضلوع بالانقلاب الفاشل الذي وقع ليل الجمعة السبت وأسفر عن مقتل 250 تركيًا وجرح نحو 1000 آخرين. 

وقال الرئيس التركي في دعوته الولايات المتحدة لتسليم غولن إنه 'إذا كنا حلفاء سلمونا عبدالله غولن كما سلمناكم العديد من الإرهابيين في السابق'. 

فتح الله غولن

وتوجه إردوغان في خطابه إلى الشعب التركي يدعوهم للتظاهر والبقاء في الشوارع والميادين العامة طوال الأسبوع، للتأكيد على الديمقراطية ورفض أي محاولة لانقلاب عسكري على النظام المنتخب. 

وفي إشارة إلى الاعتقالات والإقالات العديدة التي نفذتها السلطات التركية في صفوف الجيش والجهاز القضائي، قال إردوغان إن من قام بالانقلاب الفاشل هم أقلية في الجيش وليس الجيش كله، ووصف هذه الأقلية بالورم الخبيث الذي يجب استئصاله 'بأسرع وقت'، وذكر بأن العمل على 'استئصال هذا الورم' جار على قدم وساق.  

وقال إردوغان إن 'علينا اليوم أكثر من أي وقت مضى تطبيق شعار رابعة بمبادئه الأربعة، شعب ووطن وعلم ودولة واحدة'. وذكر أن هناك أطراف تحاول الوقيعة بين القوات المسلحة التركية وأطياف الشعب التركي.

ووعد الرئيس التركي في كلمة له أمام الجماهير بإسطنبول، أن القوات المسلحة التركية ستقوم بتطهير نفسها من الانقلابيين وتنظيم صفوفها من جديد، وردًا على هتاف الجماهير الذي طالب بإعدام الإنقلابيين، قال إردوغان إن هذا الأمر سيناقش في البرلمان. 


>> اقرأ/ي أيضًا في تغطية عرب 48:

>غولن وإردوغان: كيف تحول التحالف إلى عداء؟

حفل زفاف كاد أن ينجح الانقلاب

مهندس الانقلاب الفاشل... محرم كوسي

> الشعب أسقط الانقلاب

> أول رد فعل إسرائيلي على الانقلاب الفاشل في تركيا

> تركيا: السيطرة على مقر هيئة الأركان وعزل 2745 قاضيًا

'نحن' ومحاولة الانقلاب في تركيا/ عزمي بشارة

> الانقلاب العسكري القادم في تركيا

احتفالات مبكرة بسقوط إردوغان

> يلدريم: 181 قتيلا واعتقال 2839 جنديًا

أسر قائد لأسطول التركي

> إيران تأمل أن 'تحترم' تركيا حكومة سورية 'المنتخبة'!

> قائد الجيش التركي بالوكالة: تم إفشال محاولة الانقلاب

> تعرف إلى أبرز ضباط الجيش التركي ومصيره

> مذيعة الانقلاب أم الشرعية؟

التعليقات