قتلى بإطلاق نار بمركز للتسوق بميونيخ وإعلان حالة الطوارئ

قام مسلّحان، مساء اليوم الجمعة، بإطلاق نيران عشوائيّ، في مركز للتسوّق في مدينة ميونيخ، جنوبيّ البلاد، ممّا أدّى لمقتل 8 أشخاص وإصابة أكثر من 10. وصنّفت السّلطات الألمانيّة العمليّة على أنّها إرهابيّة، وأعلنت حالة الطّوارئ في المدينة.

قتلى بإطلاق نار بمركز للتسوق بميونيخ وإعلان حالة الطوارئ

(أ.ف.ب)

قام مسلّحان، مساء اليوم الجمعة، بإطلاق نيران عشوائيّ، في مركز للتسوّق في مدينة ميونيخ، جنوبيّ البلاد، ممّا أدّى لمقتل 8 أشخاص وإصابة أكثر من 10. وصنّفت السّلطات الألمانيّة العمليّة على أنّها إرهابيّة.  وقامت ألمانيا بتفعيل وحدتها لمكافحة الإرهاب (جي.إس.جي 9)، بعد وقوع الهجوم في ميونيخ، معلنة حالة الطّوارئ في ميونيخ.

وتقوم السّلطات حاليًّا بإجلاء النّاس من مركز تسوّق أولمبيا، إلّا أنّ الكثيرين يختبئون في الداخل. وأقدمت الشّرطة الألمانيّة على إغلاق الطّرق السّريعة شماليّ ميونيخ وتطالب المواطنين بالابتعاد عنها.

ذكرت مجلة فوكوس الألمانية نقلا عن مصادر بالشرطة إن أحد المسلحين الذين أطلقوا النار بصورة عشوائية في ميونيخ اليوم الجمعة قد أطلق النار على رأسه وفارق الحياة.

وذكرت محطة إن.تي.في التّلفزيونية الألمانيّة، أنّ وزارة الدّاخليّة في ولاية بافاريا، قالت إنّ ثلاثة أشخاص قتلوا. وقالت متحدّثة باسم الشّرطة إنّ كثيرين قتلوا أو أصيبوا في الهجوم.

وأضافت 'نعتقد أنّنا نواجه حادث إطلاق نار عشوائيًّا'

وقالت إنّها تعتقد بمشاركة أكثر من شخص في إطلاق النّار، ولم يعتقل أيّ منهم بعد.

وأضافت 'نعتقد أنّ هناك أكثر من مهاجم. تلقّينا أوّل تقارير عن إطلاق نار، السّاعة السّادسة مساءً بالتّوقيت المحليّ، وبدأ إطلاق النّار فيما يبدو في ماكدونالدز، الموجود بمركز التّسوّق. لا يزال هناك أشخاص في مركز التّسوّق. نحاول إخراج النّاس من هناك والاهتمام بهم.'

وذكرت محطّة إن.تي.في أنّ القوّات الخاصّة التّابعة للشرطة الألمانيّة وصلت للموقع.

ولم يتّضح على الفور من هم منفّذو الهجوم الذي وقع الجمعة، بعد أسبوع من إصابة عدد من ركّاب قطار ألمانيّ في هجوم نفّذه طالب لجوء يبلغ من العمر 17 عامًا، بفأس وهو هجوم أعلن تنظيم الدّولة الإسلاميّة (داعش) مسؤوليّته عنه. وأطلقت الشّرطة النّار على المراهق، بعد أن أصاب أربعة أشخاص من هونج كونج على متن القطار وامرأة من سكّان المنطقة أثناء هروبه.

وقال أحد الموظّفين في مركز التّسوّق لرويترز عبر الهاتف، إنّ موظفين في المركز لا يزالون مختبئين.

وأضاف الموظّف الذي طلب عدم ذكر اسمه 'أطلقت العديد من طلقات الرّصاص، لا يمكن أن أحصي عددها، لكنها كثيرة.'

وتابع 'كلّ من كانوا في الخارج اندفعوا إلى الدّاخل وبوسعي فقط رؤية شخص واحد على الأرض مصاب بإصابات بالغة وبالتّأكيد لن ينجو'.

وواصل 'لا معلومات إضافيّة لدينا، نحن خلف غرف المتجر. لم تصل إلينا الشّرطة حتّى الآن.'

وقالت سلطات النّقل في ميونيخ إنّها أوقفت عدّة خطوط للقطارات والحافلات.

ويقع مركز التّسوّق بجوار استاد ميونيخ الأولمبيّ. وشهدت الألعاب الأولمبية عام 1972 احتجاز الجماعة الفلسطينية المسلّحة 'منظّمة أيلول الأسود'، 11 رياضيًّا إسرائيليًّا رهائن في هذا الاستاد وانتهى الأمر وقتها بقتلهم.

وقال وزير العدل الألمانيّ هيكو ماس، لطبعة اليوم الجمعة، من صحيفة 'بيلد' الألمانيّة 'ليس هناك سبب للذعر لكن من الواضح أنّ ألمانيا لا تزال هدفًا محتملًا.'

يأتي هذا الهجوم في ألمانيا بعد الهجوم الذي شهدته مدينة نيس الفرنسيّة في العيد الوطنيّ (يوم الباستيل) عندما قاد تونسيّ شاحنة ودهس حشودًا ممّا أسفر عن مقتل 84 شخصًا. وأعلنت الدّولة الإسلاميّة (داعش) أيضًا المسؤوليّة عن ذلك الهجوم.

ويوافق اليوم الجمعة ذكرى مرور خمس سنوات على مذبحة نفّذها أندرس بهرنج بريفيك، في النّرويج. ويعدّ بريفيك بطلًا لدى اليمين المتطرّف في أوروبا وأميركا.

وشاهد مواطنون أشخاصًا يفرّون بسرعة من مداخل مجمّع التّسوّق الألمانيّ، بينما كانوا في حالة ذعر وخوف. 

وتحلّق في سماء ميونيخ طائرات عاموديّة في مسعى للسيطرة على العمليّة وإلقاء القبض على منفّذيها.

الرّئيس الأميركيّ يعرب عن تضامنه مع ألمانيا

أعرب الرّئيس الأميركيّ، باراك أوباما، عن دعمه لألمانيا بعد الهجوم الذي وقع اليوم الجمعة على مركز تجاريّ في مدينة ميونيخ، عاصمة ولاية بافاريا.

وقال أوباما في بيان له مساء اليوم الجمعة في واشنطن 'إنّ ألمانيا، أحد حلفائنا الأكثر قربًا، وسنقدّم لها كلّ مساعدة ممكنة تحتاجها في مثل هذه الظّروف'.

 

التعليقات