فرنسا: كشف هوية إرهابي نورماندي الثاني

​حقق التحقيق في قتل كاهن ذبحا في كنيسة بفرنسا تقدما، اليوم الخميس، مع الكشف رسميًا عن القاتل الثاني الذي أدرج مؤخرا على قائمة التطرف بينما تصعد المعارضة اليمينية انتقاداتها للحكومة المتهمة بالتساهل.

فرنسا: كشف هوية إرهابي نورماندي الثاني

حقق التحقيق في قتل كاهن ذبحا في كنيسة بفرنسا تقدما، اليوم الخميس، مع الكشف رسميًا عن القاتل الثاني الذي أدرج مؤخرا على قائمة التطرف بينما تصعد المعارضة اليمينية انتقاداتها للحكومة المتهمة بالتساهل.

وقالت نيابة باريس إن المحققين كشفوا رسميا إن عبد المالك نبيل بوتيجان (19 عاما) هو الشخص الثاني المتورط في قتل الأب جاك هاميل (86 عاما) ذبحا، بينما كان يترأس قداسا في كنيسته في سانت إتيان دي روفريه بشمال غرب فرنسا.

ولم يصدر القضاء أي أحكام من قبل على الشاب، لذلك لم يكن يملك بصماته ولا عينة من حمضه النووي، ما أخر تحديد هويته. إلا أنه كان مدرجا في ملفات الشرطة منذ 29 حزيران/ يونيو لمحاولته التوجه إلى سورية عن طريق تركيا، كما ذكر مصدر قريب من التحقيق.

وسمحت عينات من الحمض النووي أخذت من والدته بكشف هويته. وذكر مصدر قريب من التحقيق أن ثلاثة أشخاص من محيطه العائلي أوقفوا قيد التحقيق.

وكان التحقيق أتاح كشف هوية المهاجم الأول، وهو فرنسي في الـ19 يدعى عادل كرميش.

فيديو لمبايعة تنظيم "داعش"

وكرميش، الذي ينتمي إلى عائلة من أصل جزائري ولم يسبق أن سبب مشاكل، لكنه يعاني من اضطرابات سلوكية، أمضى عشرة أشهر في السجن بانتظار محاكمته لأنه حاول مرتين في 2015 التوجه إلى سورية.

وقد خرج من السجن في آذار/ مارس ووضع في الإقامة الجبرية وزود بسوار إلكتروني. وقد استأنفت النيابة بلا جدوى قرار قاض منحه الحرية المشروطة.

وبث تنظيم "داعش" مساء الأربعاء تسجيل فيديو يتضمن إعلان المنفذين ولاءهما للتنظيم.

ويظهر في التسجيل الذي بثته وكالة أعماق التابعة للتنظيم، رجلان بالقرب من علم التنظيم ويردد أحدهما إعلان مبايعة "أمير المؤمنين" أبو بكر البغدادي.

وكان التنظيم الجهادي تبنى الثلاثاء عملية احتجاز الرهائن في الكنيسة التي أصيب خلالها أحد العاملين بجروح خطيرة.

التعليقات