جنوب أفريقيا: الحزب الحاكم في أسوأ خسارة انتخابية

يتجه حزب المؤتمر الوطنيّ الحاكم في جنوب أفريقيا لتسجيل أسوأ أداء انتخابيّ منذ نهاية الفصل العنصريّ، اليوم الجمعة، في الانتخابات البلديّة التي تؤذن بتغييرات واسعة النّطاق في السّياسة والمجتمع، مع تنامي غضب النّاخبين من ارتفاع نسب البطالة.

جنوب أفريقيا: الحزب الحاكم في أسوأ خسارة انتخابية

يتجه حزب المؤتمر الوطنيّ الحاكم في جنوب أفريقيا لتسجيل أسوأ أداء انتخابيّ منذ نهاية الفصل العنصريّ، اليوم الجمعة، في الانتخابات البلديّة التي تؤذن بتغييرات واسعة النّطاق في السّياسة والمجتمع، مع تنامي غضب النّاخبين من ارتفاع معدّلات البطالة وتفشّي الفساد.

ويحكم الحزب دون معارضة فعليّة منذ أنهى حكم الأقليّة البيضاء في 1994، حين كان يتزعّمه نلسون مانديلا، لكنه فقد الدّعم، خاصّة في المدن، بين النّاخبين الذين يشعرون بأنّ حياتهم لم تتحسّن ويتّهمون الرّئيس جاكوب زوما، بسوء إدارة الاقتصاد.

ولا يزال المؤتمر الوطنيّ الإفريقيّ متقدّمًا في الإحصاء الإجماليّ للأصوات في الانتخابات البلديّة في أنحاء البلاد، بعد إحصاء 95% من الأصوات. لكنّه خسر أمام التّحالف الدّيمقراطيّ حزب المعارضة الرّئيسيّ في بلدية نلسون مانديلا، باي، والتي تشمل مدينة بورت إليزابيث.

كما تقدّم التّحالف الدّيمقراطيّ بهامش ضئيل في جوهانسبرج، المركز الاقتصاديّ للبلاد، وتعادل الحزبان في تشواني، التي توجد بها العاصمة بريتوريا.

ومنذ نهاية الفصل العنصريّ يحكم المؤتمر الوطنيّ الأفريقيّ قبضته الانتخابيّة على هذه المناطق.

ومن غير المحتمل الآن أن يفوز أيّ حزب بأغلبيّة في هذه المراكز الحضريّة الثّلاث ممّا يؤذن بعصر جديد من السّياسات الائتلافيّة مع تحوّل جنوب أفريقيا ممّا كان فعليًّا نظام الحزب الواحد في الفترة التي أعقبت حقبة الفصل العنصريّ.

التعليقات