ألمانيا: اعتقال "عضو بارز" بداعش

ذكر تقرير بصحيفة بيلد الألمانية، اليوم الثلاثاء، أن السلطات الألمانية ألقت القبض على شخص يشتبه بأنه عضو بارز في تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في بلدة موترستات بغرب البلاد.

ألمانيا: اعتقال

عناصر أمن ألمان

ذكر تقرير بصحيفة بيلد الألمانية، اليوم الثلاثاء، أن السلطات الألمانية ألقت القبض على شخص يشتبه بأنه عضو بارز في تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في بلدة موترستات بغرب البلاد.

ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم وزارة الداخلية في ولاية راينلاند بالاتينات، تأكيده عملية الاعتقال. وقالت الصحيفة إن الشخص يشتبه بأنه "ممثل رفيع المستوى لتنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي المتشدد".

وأضافت الصحيفة في نسختها الإلكترونية أن السلطات تلقت معلومات عن الرجل من سجن في ولاية نورد راين فستفاليا المجاورة.

ويأتي هذا الاعتقال بعد أيام من كشف أسبوعية "دير شبيغل" الألمانية أن منفذي الاعتداءين اللذين تبناهما تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، أواخر تموز/ يوليو في ألمانيا، كانا على اتصال بعناصر من التنظيم الإرهابي، خصوصًا في السعودية، للتشاور بشأن تنفيذ مخططيهما.

وأفادت المجلة من دون ذكر مصادرها أن الرجلين تحادثا عبر مختلف أنظمة التواصل مع أشخاص عديدين تشير أرقام معظمهم إلى السعودية.

وأوضحت أن رياض خان أحمدزاي، البالغ 17 عامًا، والمنحدر على الأرجح من أفغانستان، والذي هاجم بفأس في 18 تموز/ يوليو ركاب قطار وأصاب خمسة بجروح، اقترح عليه عنصر في التنظيم الإرهابي أن يدهس حشدًا بسيارة، في سيناريو مشابه لاعتداء نيس في 14 تموز/ يوليو، جنوبي فرنسا.

لكن الشاب قال إنه لا يحمل رخصة قيادة، مقترحًا مهاجمة قطار. وانتهى الحديث بقول المنفذ "نلتقي في الجنة"، علمًا أنه قتل برصاص الشرطة.

أما منفذ هجوم 24 تموز/ يوليو (15 جريحًا) السوري محمد دليل، فكان أيضًا على اتصال بعنصر في التنظيم طلب منه تصوير انفجار حقيبة ظهر تعود إليه في مهرجان موسيقي في أنسباخ (جنوب) وإرسال التسجيل إلى التنظيم.

ويرى المحققون، بحسب شبيغل، أن هذا المهاجم الذي قتل بالخطأ على الأرجح أثناء تفجير عبوته، لم يكن ينوي تنفيذ هجوم انتحاري. فقد أشارت الاتصالات بينه وبين محاوره إلى أنه كان ينوي تنفيذ اعتداءات أخرى.

التعليقات